السوق العربية المشتركة | رئيس المدن الجامعية بجامعة القاهرة فى حوارها مع «السوق العربية»:

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 01:23
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

رئيس المدن الجامعية بجامعة القاهرة فى حوارها مع «السوق العربية»:

ماجدة مصيلحى تتحدث للسوق العربية
ماجدة مصيلحى تتحدث للسوق العربية

زودنا المدن ببوابات إلكترونية والأمن النسائى بمدن الطالبات
الدولة حرصت على توفير جميع الاحتياجات لأبنائها الطلاب هذا العام

كشفت ماجدة مصيلحى رئيس المدن الجامعية بجامعة القاهرة النقاب عن التجهيزات التى اتخذتها الدولة لأبنائها الطلاب، الذين استقبلوا عامهم الدراسى الجديد بالجامعة، وقالت: إن الدولة حرصت هذا العام على توفير جميع احتياجات الطلاب الذين يسكنون بالمدن الجامعية، كونها المكان الآمن الذى يفضله أولياء الأمور للاطمئنان على أبنائهم.



وأكدت فى حوارها لـ«السوق العربية» أن عدد الطلاب الذين تم قبولهم بالمدينة الجامعية لهذا العام بلغ 14 ألف طالب وطالبة، وأن الدولة بجميع أجهزتها حرصت على أن تكون المدينة آمنة تماما، من خلال عمل بوابات إلكترونية خاصة بالمدينة وتزويد بوابتها بالأمن النسائى فى مدينة الطالبات.

وأوضحت أنه رغم انخفاض ميزانية المدن الجامعية لهذا العام بسبب الظروف الاقتصادية إلا أن السكن وأماكن إقامة الطلبة والطالبات مناسبة جدا، وتوفر المدينة لهم الطعام المناسب والوجبات الغذائية المتكاملة من الناحية الصحية، بالإضافة إلى أن السكن بالمدينة يوفر على الأسرة المصرية المصروفات الخارجية للسكن.

وتطرقت فى حوارها التالى الضوابط الأمنية للطالب قبيل قبوله للسكن بها طوال العام الدراسى، والإجراءات الطبية المتخذة لمعرفة ما إذا كان يتعاطى المخدرات، واستحداث فيش وتشبيه للوقوف على سلوكه وأخلاقياته ومدى خلو سجله الأمنى من ممارسات إجرامية أو أعمال عنف.. وفيما يلى تفاصيل الحوار:

معايير القبول
ما المعايير والأسس التى يتم على أساسها اختيار الطالب داخل المدينة الجامعية؟

لابد أن يكون الطالب تابعا لكلية حكومية ولابد أن تنطبق على الشروط الآتية أولها أن يكون محل إقامة الطالب أبعد من مركز جامعة القاهرة بحوالى 50 كم من جميع الاتجاهات والشرط الثانى أن يتم اختياره حسب درجاته فى الثانوية العامة والأولوية للطالب الأعلى فى الدرجات، أما بالنسبة لسنوات النقل فدائما ما تعتمد على التقدير بالتدريج وهو امتياز ثم جيد جدا ثم جيد ثم مقبول، أما بالنسبة للطلاب النقل الذين لم يوفقوا فى النجاح فلا يتم قبولهم، ثالثا العمر لدى الطلاب، فالطالب الذى يزيد عمره على 23 سنة لا يتم قبوله داخل المدينة الجامعية، أما بالنسبة لسنوات النقل فلا يتم قبول الطالب الموقع عليه عقوبة خارجية سواء جنائية أو سياسية.

ضوابط أمنية
كيف يتم تقييم الدواعى الأمنية للطالب قبل وبعد قبوله للسكن بالمدينة الجامعية؟

بالنسبة للطلاب المستجدين تم استحداث الفيش والتشبيه وأيضا عمل تحليل دم للطالب والكشف عليه لمعرفة ما إذا كان يتعاطى أى نوع من المخدرات أو الإدمان، بالإضافة إلى وضع لائحة للمدينة يقوم الطالب بالتوقيع عليها فى أول يوم للتسكين، وإذا تم الإخلال بهذه اللائحة يعتبر مخالفا أمنيا لقواعد وقوانين المدينة وعلى الفور يتم فصله من المدينة، مع مراعاة بعض الحالات قد تسوجب إنذارا فقط، موضحا أن أى شغب أو تلف للمدينة من أبواب وأسوار يعتبر إهدارا للمال العام. وأشارت إلى أنه تم التغيير فى النظام الأمنى للمدينة هذا العام موضحة أنه تم الاتفاق مع الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة على وضع بوابات إلكترونية للمدينة حيث يتم السيطرة الأمنية للمدينة وذلك بعد الانتهاء من العملية الأمنية للجامعة، وإضافة أن تعديل اللوائح والقوانين التى تفرض الالتزام داخل المدينة يحصل الطالب أكثر التزاما من السابق، فالطالب يحتاج إلى المدينة لأنها تصير أكثر أمنا من السكن الخارجى.

ما فوائد ومميزات المدينة الجامعية للطالب؟

المدينة الجامعية تصير الأسرة الحاضنة للطالب التى تجعله لا يشعر بالغربة بعيدا عن محافظته، بجانب توفير الإقامة والإعاشة بشكل جيدا إلى جانب الطعام ووسائل الترفيه والأنشطة المختلفة، وأيضا توفير مساجد داخل المدينة تضم مشايخ من الأزهر ودائما ما يحرص المشرفون على معاملة الطلاب معاملة الإخوة والإبوة.

ما الرسوم والتكاليف التى يدفعها الطالب للمدينة حال قبوله؟

تكلفة مصروفات الطالب الجامعى كانت فى السنوات الماضية ثابتة 900 جنيه عن العام الدراسى أما هذا العام فقد وصلت إلى 1300 فى الشهر ويقوم الطالب بدفع 165 جنيها والباقى يقدم له كدعم من الجامعة، ويتم النظر إلى العديد من الالتماسات والطلبات المقدمة لقبول العديد من الطلاب.

ما الإصلاحات والتجهيزات التى اتخذتها الجامعة هذا العام للمدينة الجامعية؟

هذا العام قمنا بتجديد كل مبنى داخل كل مدينة، أيضا قمنا بتجديد المطعم الرئيسى فى مدينة الطلبة، أيضا قمنا بتجديد مطعم فى الجيزة، بالإضافة إلى التجديدات والإصلاحات داخل كل مبنى من إدارات كهرباء أو نجارة أو سباكة، موضحا أن حجم الإصلاحات هذا العام كبير للغاية بسبب العام الماضى لما مر به من مظاهرات وتوترات داخل البلد وهذا أدى إلى تأجيل كم كبير من الإصلاحات لهذا العام.

ماذا عن ميزانية المدن الجامعية هذا العام؟

هذا العام تم تخصيص جزء كبير من الميزانية بسبب الظروف التى تمر بها البلاد وأصبحت تعتمد على جزء كبير من الصناديق الخاصة، كما أن تخفيض الميرانية لا يؤثر على أعداد الطلاب المقبولين لدى المدينة الجامعية فقد بلغ عدد الطلاب هذا العام 14500 طالب لدى المدينة وهذا الرقم يشبه العام الماضى وأن إدارة المدينة فى العام الدراسى تقوم بالمراجعة اليومية لأعداد الطلاب، حتى يتم حصر الأماكن الفارغة وتسكينها مرة أخرى من خلال التقارير المقدمة يوميا من خلال النظر إلى الالتماسات المقدمة لدينا والطالب المستجد هو من له الأولوية فى دخول المدينة الجامعية ثم طالب الكليات العملية مع مراعاة بعض الحالات الخاصة، أما بالنسبة للطالب المفصول لا يمكن قبوله داخل المدينة مرة أخرى.

مشكلات
ما المشكلت التى تواجه المدينة الجامعية؟

من أكبر المشكلات التى تواجه المدينة الجامعية المظاهرات، لأنها تؤدى إلى تخريب وتحطيم المنشآت داخل المدن الجامعية، بالإضافة إلى تضييع ما تم إنفاقه على هذه المنشآت ونتمنى ألا يحدث هذا العام.

أيضا من المشكلات التى تواجههنا داخل المدينة اختلاف الفئات المجتمعية داخل المدينة واختلاف القيم والعادات والتقاليد التى تجعل غير متواصلين مع بعضهم البعض.

لماذا لا يتم وضع الطلاب داخل الجامعة الخاصة بمحافظتهم؟

فى هذا العام نظرنا إلى هذه النقطة وقمنا برفض العديد من طلبات التحويل طالما أن الطالب لديه نفس الكلية داخل محافظته، لكن باستثناء الطلاب الذى يدرسون فى العام الثالث والرابع من الكلية، وأنا أطالب بعمل تنسيق بين مكتب التنسيق بالمحافظات حتى نوقف هذه العملية المعقدة التى تكلفنا الكثير من الجهد والوقت.

ما وصف سيادتكم لما حدث فى جامعة القاهرة من تخريب للبوابات وضرب للأمن؟

هذه الأعمال كارثية تدفع ثمنها الجامعة، حيث إن البوابات الإلكترونية والكاميرات تكلف الجامعة مبالغ كبيرة نحن فى احتياج إليها، وهؤلاء الشباب يتم التأثير عليهم من منظمات وعناصر خارجية، ما حدث فى الجامعة ليس له مبرر من إثارة الشغب والانفلات الأمنى، فنحن نصنع هذه الضوابط الأمنية خوفا على أبنائنا الطلاب من التعرض لأى جرائم داخل الحرم الجامعى.

قبول الوافدين
هل يتم قبول طلاب من الخارج داخل المدينة الجامعية؟

نعم، الوافدون عن طريق التبادل الثقافى حيث يتم دفع مصاريف تبلغ 800 جنيه فى الشهر أما الطلاب الحاصلون على المنح من دولهم فيقومون بدفع 165 جنيها مثل الطالب المصرى مثل دولة السودان وجنوب إفريقيا وفيتنام.

هل توجد استراتيجية للمدينة الجامعية فى المرحلة القادمة؟

نحن نقوم بعمل دراسة حول إنشاء مبنى خاص قائم على مصروفات خاصة غير مدعمة من الجامعة وهذا أفضل للطالب من السكن الخارجى.

من ناحية أخرى قمنا بتغيير مواعيد فتح وإغلاق بوابات المدينة حتى نتمكن من السيطرة الأمنية فبالنسبة للطلاب سيتم فتح الباب الساعة السابعة صباحا وإغلاقها الساعة 11 مساء فى الشتاء أما التوقيت الصيفى فموعد إغلاقها الساعة 12، أما بالنسبة للطالبات فموعد إغلاقها 8 مساء فى التوقيت الشتوى أما التوقيت الصيفى فسيتم إغلاقها الساعة 9 مساء، بالإضافة إلى متابعة أولياء الأمور لبناتهم داخل المدينة.

وفى حالة غياب للطالبة يتم إبلاغ ولى أمرها على الفور، بالإضافة إلى تزويد البوابات بالأمن النسائى حتى يتم تفتيش أى طالبة يشتبه بها.