السوق العربية المشتركة | رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية: بدء ترفيق أراضى المرحلة الثانية العام المقبل.. وتطبيق الكترونى للمستثمرين والعملاء قريباً

انتقال الحكومة للعاصمة بشكل كامل نوفمبر المقبل.. وتدشين وحدة للتراخيص داخل الشركة لتسهيل إجراءات المستثمرينقال

السوق العربية المشتركة

الخميس 29 سبتمبر 2022 - 17:13
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية: بدء ترفيق أراضى المرحلة الثانية العام المقبل.. وتطبيق الكترونى للمستثمرين والعملاء قريباً

انتقال الحكومة للعاصمة بشكل كامل نوفمبر المقبل.. وتدشين وحدة للتراخيص داخل الشركة لتسهيل إجراءات المستثمرين
 
قال المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن الشركة لم تحدد حتى الآن موعد للافتتاح الرسمى للعاصمة الإدارية الجديدة، ولكن من المتوقع أن يكون فى بداية العام المقبل، بعد استكمال انتقال الحكومة، موضحا أن الحكومة قد قامت حاليا باستلام المباني، وتم البدء فى النقل التدريجى للموظفين، وسيتم الانتهاء منه بالكامل فى شهر نوفمبر المقبل، ومن ثم سيتم تحديد موعد الافتتاح الرسمى للعاصمة الجديدة.
 
وكشف عن نية الشركة التركيز خلال الفترة المقبلة على رفع معدلات التنمية من خلال طرح أراض خدمية جديدة، مشيرا إلى فرص كثيرة للاستثمار فى المشروعات الخدمية بالعاصمة، مشيراً إلى أن القطاع العقارى أصبح يمثل نحو ٢٠٪ من الناتج المحلى الإجمالي، ما يعكس حجم هذا القطاع ومدى تأثيره على القطاعات الأخرى؛ خاصة مع انتقال حوالى ٥٠ ألف موظف للعاصمة الإدارية.
 
وأشار إلى أن الشركة تعمل على إصدار تطبيق خاص للمطورين العقاريين والعملاء، ومن المتوقع بدء تفعيله مطلع العام المقبل ٢٠٢٣، بالإضافة إلى البدء فى أعمال الترفيق الخاصة بالمرحلة الثانية، على أن تكون الأراضى الاستثمارية جاهزة لبدء عمل المستثمرين فور الحصول على الأراضي، مؤكدا أن مراحل التنفيذ فى المرحلة الأولى تسبق الجدول الزمنى وتم الانتهاء من تنفيذ عددا من المشروعات منها الحى السكنى الثالث ووضع اللمسات النهائية بمنطقة الوزارات.
 
وأشار إلى أنه لن يكون هناك طرح جديد للأراضى السكنية فى الوقت الحالي، حتى يتم تقييم موقف الطروحات السابقة، وكافة التزامات الشركة، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأعمال السابقة، حتى تكون هناك مصداقية قبل بدء أى طرح جديد، مشيراً إلى أنها تعتبر أكبر شركة عقارية فى الشرق الأوسط، بل وفى العالم أجمع، حيث تمتلك مساحة شاسعة من الأراضي، تصل إلى نحو ٢٣٠ ألف فدان.
 
وأوضح أنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد لقاءات دورية مع المطورين من أجل معرفة المشاكل التى تواجههم والعمل على حلها، بالإضافة إلى العمل على تسويق العاصمة الإدارية الجديدة داخليا وخارجيا، بالتعاون بين الشركة والمطورين، مؤكدا على دورهم الكبير والهام فى المشروع، وضرورة عقد لقاءات دورية عامة معهم لمناقشة كافة التحديات التى تواجههم فى استكمال مشروعاتهم.
 
وقال إن الشركة تعتزم إنشاء وحدة على غرار الشباك الواحد، بالتعاون مع مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تستهدف تسهيل إجراءات استخراج ومنح التراخيص للمطورين العاملين بالمشروع، ويتم حالياً وضع الخطوط العريضة لعمل الوحدة، مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت وجود نقص فى أعداد المهندسين، بشكل أدى لتأخر صدور التراخيص.
 
وأشار إلى أنه تم الانتهاء محطة التبريد المركزى والتى تعمل بقدرة ٦٣,٨٠٠ طن تبريدى والمنشأة على مساحة ١٠,٥٠٠ متر مربع وتم نهو الأعمال بنسبة ١٠٠٪، وتغطى كامل الحى الحكومى ومجلسى النواب والشيوخ ومركز مصر الثقافى الإسلامى وكذا ساحة الشعب، بالإضافة إلى استمرار الأعمال فى عدد من المشروعات منها مركز التحكم والسيطرة الأمني، والذى يتضمن تجهيزات وشاشات عرض ومعدات حديثة بغرض المتابعة والتحكم والسيطرة على كامل أحياء العاصمة الإدارية، والتى من خلالها يتم التأمين الكامل لكافة المنشآت والأفراد وتتكامل فيها الخدمات الشرطية، مع خدمات الدفاع المدنى وأنظمة المرور الذكى بشكل يؤمن ويسهل حياة القاطنين، بالإضافة إلى مركز إدارة المدينة، المعنى بإدارة وتشغيل كافة مرافق وخدمات العاصمة الإدارية بشكل حديث ومتطور.
 
وكشف أنه تم توقيع عقد تخصيص قطعة ارض بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة لصالح إنشاء فرع لمستشفى  “Bambino Gesu” الإيطالى بين كل من شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وجمعية “Bambino Gesu” التابع لها المستشفى، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذها على مساحة ٩٨٠٠ متر مربع على أن تقوم لجنة برئاسة مديرة المستشفى الأم بالفاتيكان بالمتابعة والإشراف على كافة مراحل التشييد، حتى يكون نسخة متكاملة الخدمات من المستشفى بالفاتيكان.
 
وقال إنه سيتم إدارة المستشفى بعد اكتمال إنشائها من قبل نفس الجمعية التى تضم فى عضويتها عدد من الشخصيات الإيطالية الهامة ... كما سيتم تدريب الكوادر الطبية المصرية فى المقر الرئيسى للمستشفى فى إيطاليا بغرض تأهيلهم لإدارة  فرع المستشفى فى العاصمة الإدارية الجديدة، معتبراً أن تواجد المستشفى الإيطالى فى مصر خطوة هامة لنقل تكنولوجيات حديثة فى مجال طب النساء والولادة والأطفال وتوفير خدمات صحية متميزة بتكنولوجيات متقدمة للمترددين على المستشفى وإضافة هامة للخدمات الطبية المقدمة فى العاصمة الإدارية الجديدة وشكل جديد من أشكال التعاون بين جمهورية مصر العربية ودولة الفاتيكان.
 
وأوضح أنه يتم حالياً تنفيذ نحو ٥٠ مبنى للسفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية فى الحى الدبلوماسى ،وتندرج تحت المبادرة الرئاسية لتشجيع انتقال تلك البعثات إلى الحى الدبلوماسي، بالإضافة إلى نية الشركة تدشين حجم استثمارات كبير فى العاصمة الإدارية خلال الفترة المقبلة وسيتم تنفيذ شراكة مع القطاع الخاص بالمشروعات المختلفة، مع مراجعة مخطط طرح المرحلة الثانية والثالثة بالعاصمة الإدارية.