السوق العربية المشتركة | ارتفاع صافي دخل جي بي أوتو في الربع الثاني من 2022

على الرغم من تحديات السوق.. أرباح جي بي أوتو ترتفع 31% في الربع الثاني من 2022: تجاهلت شركة جي بي أوتو الرياح

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 21:58
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

ارتفاع صافي دخل جي بي أوتو في الربع الثاني من 2022

على الرغم من تحديات السوق.. أرباح جي بي أوتو ترتفع 31% في الربع الثاني من 2022: تجاهلت شركة جي بي أوتو الرياح المعاكسة المتعددة التي تواجه قطاع السيارات في الربع الثاني من عام 2022، إذ أعلنت أمس نمو صافي أرباحها بنحو الثلث خلال الربع بفضل الطلب القوي. 



وحققت الشركة صافي ربح بلغ 490.5 مليون جنيه خلال الفترة من أبريل إلى يونيو، بارتفاع 31% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021، على الرغم من القيود المفروضة على الواردات وانخفاض قيمة الجنيه وارتفاع التضخم الذي أثر على القطاع.

 وارتفعت الإيرادات بنحو 8% لتصل إلى 7.83 مليار جنيه، وهو ما أرجعته الشركة إلى "قوة الطلب" و"استراتيجيات التسعير المحسنة".

وقد شهدت إيرادات قطاع السيارات والمنتجات المرتبطة بها إرتفاعاً بنسبة 1.1% على أساس سنوي لتصل إلى 5.8 مليار جنيه على الرغم من تحديات السوق التي أثرت على القطاع خلال الربع الثاني.  وعوض نمو الإيرادات من المركبات التجارية وخدمات ما بعد البيع الانخفاض بنسبة 6.5% في مبيعات سيارات الركاب وبنسبة 33% في مبيعات الموتوسيكلات. 

كما حققت شركة جي بي كابيتال، ذراع الخدمات المالية غير المصرفية للشركة، ارتفاعا في الإيرادات بنسبة 27% على أساس سنوي لتصل إلى 2.36 مليار جنيه، كما ضاعفت صافي دخلها إلى 276.9 مليون جنيه، بدعم جزئي من النمو القوي لشركة إم إن تي-حالا. وقالت جي بي أوتو إن سوق سيارات الركاب قد انكمش بنسبة 33% على أساس سنوي و32% على أساس ربع سنوي خلال الربع الثاني بسبب قيود الاستيراد والتباطؤ في فتح الاعتمادات المستندية. وبدوره صرح الرئيس التنفيذي للشركة نادر غبور قائلاً: " سنواصل التركيز على تعظيم الهوامش على المخزون المتاح وتقليل النفقات العامة حتى يتحسن وضع الاستيراد".  وأضاف: "من المرجح أن تستمر الظروف الصعبة لعدد من الأرباع، ومع ذلك، نحن واثقون من قدرتنا على الاستجابة على نحو فعال للديناميكيات المتغيرة والمضي قدما في تحقيق أهداف النمو بمجرد تحسن الوضع الاقتصادي".