السوق العربية المشتركة | شركة رشيد للبترول تفوز بالمركز الأول لجائزة "التميز التشغيلي"Operational Excellence في قطاع البترول والغاز المصري

تحت رعاية السيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وبالتعاون بين شركتي شل ورشيدالجائزة جاءت تتوي

السوق العربية المشتركة

السبت 4 ديسمبر 2021 - 09:35
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

شركة رشيد للبترول تفوز بالمركز الأول لجائزة "التميز التشغيلي"Operational Excellence في قطاع البترول والغاز المصري

تحت رعاية السيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وبالتعاون بين شركتي شل ورشيد



الجائزة جاءت تتويجا لجهود إعادة هيكلة وإدارة منصتي P1 & P2 بحقل روزيتا بطرق إبداعية مبتكرة تضمن أقصى درجات التشغيل الآمن والاقتصادي

تكريم الفريق الفائز بمسابقة Shell NXplorers

فازت شركة رشيد للبترول بالمركز الأول لجائزة التميز التشغيلي في الحقول القائمة والقديمة (Brownfield) في النسخة الرابعة من مؤتمر Egypt Oil & Gas Upstream Convention، والتي تنظمها إجيبت اويل اند جاز تحت رعاية المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وذلك بهدف تسليط الضوء على نماذج العمل الناجحة والتميز التشغيلي في قطاع البترول المصري وحقول الغاز القائمة والقديمة، إضافة إلى تقديم أساليب إبداعية مبتكرة وفريدة للعمل في كافة المشروعات يمكن الاستفادة منها في العمليات الحالية والمستقبلية في قطاع البترول  والغاز.

وقام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بتسليم الجائزة للمهندس خالد قاسم رئيس مجلس ادارة شركات شل في مصر والمهندس محمد سمير رئيس مجلس ادارة شركة رشيد للبترول على هامش المائدة المستديرة التي عقدتها الوزارة حول الدور المجتمعي لقطاع البترول ومساهمته في تحقيق التنمية المستدامة، بمشاركة المهندس خالد قاسم ولفيف من قيادات قطاع البترول ورؤساء ومديري شركات البترول العالمية العاملة في مصر.   

وجاءت الجائزة تقديراً لجهود شركة رشيد للبترول -وهي الشركة المشتركة مع شركة شل العالمية - في إعادة هيكلة وإدارة منصتي P1 & P2 بحقل روزيتا بعد توقف الانتاج، حيث ساهم المشروع في تحقيق العديد من الفوائد المرتبطة بتأمين المنصتين، وتعزيز السلامة البحرية، وتوفير المساعدات الملاحية، من خلال استخدام الطاقة الشمسية مما يساهم في تخفيض الانبعاثات الكربونية وتقليل أعمال الصيانة بشكل كبير، مع تخفيض التكاليف الاستثمارية.

هذا وقد شاركت شركة شل في مبادرات المؤتمر عبر العديد من النقاشات والجلسات الحوارية، على رأسها نقاش الإرشاد والتوجيه، الذي شارك به السيد علاء الضبع رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية بشركة شل، كما شارك السيد معتز درويش نائب رئيس مجلس إدارة شركة شل في مصر في نقاش عن بناء القدرات، إضافة إلى مشاركة السيد احمد الجبري، نائب مدير قطاع الاتصالات بشركة شل في نقاش حول أهداف التنمية المستدامة وخارطة الطريق لقطاع البترول. كما قدمت الشركة، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، عرض عن طرق دعم سبل العيش لمجتمعات الصحراء الغربية.

ومن جانبه، عبر المهندس خالد قاسم عن سعادته بهذه الجائزة التي تعد تتويجا للتعاون المثمر بين شركتي رشيد للبترول وشل العالمية. وقال: "يعد ملف الاستدامة من أهم محاور استراتيجية شركة شل العالمية، والتي تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ومع رؤية مصر 2030، وذلك في ظل مجهوداتنا للمشاركة في بناء مستقبل مستدام للطاقة بطريقة مسؤولة، بما يضمن مستقبل أفضل للطاقة النظيفة، وذلك باستخدام تكنولوجيات متطورة ومتقدمة، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع". 

وأشار المهندس محمد سمير رئيس شركة رشيد للبترول إلى أن الشركة نجحت في تقديم هذا المشروع الاقتصادي والمبتكر عن طريق الاعتماد على الموارد البشرية المتميزة داخل الشركة لتنفيذ المشروع، بدلًا من الاستعانة بمقاول خارجي. هذا وقد تم تنفيذ كافة مراحل المشروع من خلال دمج الخبرات الفنية والتكنولوجية المتخصصة للفريق الهندسي من شركة شل مصر، مع الكفاءات الوطنية المتميزة لشركة رشيد مما أنتج فريقًا متكاملًا له القدرة على القيام بهذا المشروع. 

كما أضاف أن عملية إعادة هيكلة وإدارة المنصتين قد تم تنفيذها بمستويات مثالية من التميز والفاعلية التشغيلية، بداية من التنفيذ الآمن للعمل مرورًا بتصميم وتطبيق الحلول الهندسية المثلى من خلال استخدام الطاقة الشمسية النظيفة منخفضة الصيانة واختيار التصميم المركزي للألواح الشمسية، الذي قلل من الانبعاثات والتكلفة لتنفيذ المشروع، بدلا من استخدام مولدات الديزل الحالية أو شراء مولدات جديدة والتي تحتاج أعمال صيانة دورية واستهلاك دائم للوقود.

وقد دربت الشركة مؤخراً 50 شخصاً في مصر ضمن فعاليات برنامج NXplorers من المؤهلين لتولي وظائف قيادية بقطاع البترول، في إطار مشروع تطوير وتحديث القطاع، الذي يهدف إلى عمل عدد من الإصلاحات الهيكلية التي تواكب المتغيرات والتحديات العالمية والمحلية في صناعة البترول. وتضمنت فعاليات المؤتمر تكريم الفريق الفائز من مسابقة Shell NXplorers، حيث نجح الفريق الفائز في توفير حلول ممكنة لتخطي مشكلة ندرة المياه في صناعة البتروكيماويات. وتنفذ شل برنامج NXplorers في أكثر من 14 دولة حول العالم على أن يركز  البرنامج بالعمل على توفير حلول فعالة للمشاكل والتحديات التي تفرض نفسها في كل دولة.