السوق العربية المشتركة | الجمارك المصرية تصدر ضوابط جديدة حول نظام التسجيل المسبق للشحنات

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية ضوابط جديدة بخصوص تطبيق النظام الجديد على البوالص المجمعة ليتم تطبيقها بالمنافذ ا

السوق العربية المشتركة

الجمعة 26 أبريل 2024 - 07:09
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الجمارك المصرية تصدر ضوابط جديدة حول نظام التسجيل المسبق للشحنات

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية ضوابط جديدة بخصوص تطبيق النظام الجديد على البوالص المجمعة، ليتم تطبيقها بالمنافذ الجمركية المختلفة رغم تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات على البضائع المستوردة بحرًا عبر الموانى المصرية، منذ مطلع أكتوبر الحالى.



 

وتختص الضوابط الجديد بالبوالص المعرفة بالـ( BACK TO BACK) سواء كانت بوالص ONE TO ONE أو للبوالص MANY TO ONE.

 

وأكدت مصلحة الجمارك عبر منشور إجراءات صدر لها فى 3 أكتوبر الحالى، أنه بالنسبة لبوالص بالـ ( BACK TO BACK) للحالات التى يتم العمل بها بنظام ONE TO ONE أى مصدر واحد لمستورد واحد فتكون الإجراءات الجمركية بـ6 إجراءات.

 

وتنص تلك الإجراءات على أن يقوم المستورد بالدخول على منصة نافذة ACI وتسجيل بيانات المصدر والشحنة، طبقًا لما هو متبع باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك والحصول على رقم ACID.

 

كما يقوم المستورد ومنصة نافذة بإبلاغ المصدر بالخارج برقم تعريفى ACID لوضعه على جميع المستندات الخاصة بالشحنة، كما يقوم المستورد أو المصدر بارسال هذا الرقم الى وكيل الشحن الخارجى وذلك لاستلام الشحنة ونقلها والتخليص عليها وشحنها من بلد التصدير إلى بلد الاستيراد.

 

ويقوم وكيل الشحن الخارجى بإصدار البوليصة الفرعية يكون فيها الشاحن هو المصدر الفعلى للبضاعة، ويكون المستلم هو المستورد الفعلى للبضاعة، ويضع عليها رقم ACID الخاص بالشحنة.

 

كما يقوم وكيل باختيار الخط الملاحى الذى سيقوم بنقل الشحنة من ميناء التصدير الى ميناء الوصول ويقوم الخط الملاحى أو التوكيل الملاحى بإصدار البوليصة الكلية ( MASTER ) ويكون الشاحن هو وكيل الشحن الخارجى ويكون المستلم وكيل الشحن ببلد الاستيراد (مصر) ويشترط أن تحتوى هذه البوليصة الكلية على رقم ACID الخاص بالشحنة والرقم التعريفى الخاص بالمستورد المصرى والرقم التعريفى الخاص بالمصدر، وهى البوليصة التى سيتم إرسالها عن طريق الخط الملاحى بقائمة الشحن.

 

وبعد قيام الخط الملاحى بإدراج قوائم الشحن إلكترونيا إلى مصلحة الجمارك عبر منصة نافذة خلال المدة القانونية ( خلال 48 ساعة قبل وصول وسيلة النقل ) والمتضمنة وسيلة الشحن الكلية موضحا عليها الرقم التعريفى لأطراف الشحنة، ويقوم وكيل الشحن الداخلى بمصر بمسئولية إدارج البوليصة الفرعية الكترونيا على منصة نافذة ACI عقب إدراج قوائم الشحن الكترونيا على منصة نافذة خلال 24 ساعة من وصول السفينة.

 

كما يتقدم المستورد بالبوليصة الفرعية التى استلمها من وكيل الشحن بمصر، وذلك للحصول على إذن التسليم الملاحى وذلك وفقا لأحكام المادة رقم 223 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك حتى يتمكن من البدء فى قيد 46 ك. م والسير فى إجراءات الإفراج الجمركى عن الرسالة.

 

أما بالنسبة لبوالص BACK TO BACK للحالات التى يتم العمل بها بنظام MANY TO ONE، (عدد من المصدرين لمستورد واحد ببوليصة واحدة)، فتتم الإجراءات الجمركية بواقع 8 خطوات ، تم النص عليها فى المنشور الجديد.

 

ونص المنشور على أن يقوم المستورد المصرى بالدخول على منصة نافذة ACI وتسجيل بيانات كل مصدر أجنبى ونوع الشحنة المستوردة منهم ( عدد من المصدرين) والحصول على رقم ACI واحد.

 

ويقوم المستورد ومنصة نافذة بإرسال الرقم التعريفى ACID الى كل مصدر من المصدرين الذى سيقوم بالاستيراد منهم فى شحنة مجمعة واحدة، وذلك ليقوم كل مصدر منهم بوضع نفس الرقم التعريفى ACID على مستندات الشحنة الخاصة به وإرسالها الكترونيا على منصة نافذة كما هو متبع.

 

كما يقوم المستورد بارسال الرقم التعريفى الى وكيل الشحن الخارجى وذلك ليقوم بتجميع الشحنة من المصدرين وتجهيزها وشحنها من بلد التصدير إلى بلد الاستيراد فى شحنة واحدة ببوليصة واحدة.

 

فيما تقوم منصة نافذة باستقبال جميع مستندات الشحنة إلكترونيا من كل المصدرين الى نفس الرقم ACID ويتم ربطها جميعا بدلالة هذا الرقم وإخطار المستورد للاطلاع عليها والتوقيع على تلك المستندات باستخدام التوقيع الالكتروني.

 

ويقوم وكيل الشحن الخارجى بإصدار البوليصة الفرعية (يكون فيها الشاحن هو المصدر الفعلى للبضاعة، ويكون المستلم هو المستورد الفعلى للبضاعة) ويضع عليها الرقم التعريفى للشحن ACI.

 

كما يقوم وكيل الشحن الخارجى باختيار الخط الملاحى الذى سيقوم بنقل الشحنة من ميناء التصدير الى ميناء الوصول، ويقوم الخط الملاحى أو التوكيل الملاحى بإصدار البوليصة الكلية MASTER ويكون الشاحن فيها هو وكيل الشحن الخارجى ويكون المستلم وكيل الشحن الداخلى ببلد الداخلى ببلد الاستيراد "مصر"، ويشترط أن تحتوى هذه البوليصة الكلية على رقم ACID الخاص بالشحنة والرقم التعريفى بالمستورد المصرى والأرقام التعريفية للمصدرين الأجانب، وهى البوليصة التى سيتم إرسالها عن طريق الخط الملاحى بقائمة الشحن.

 

بعد قيام الخط الملاحى بإدراج قوائم الشحن الكترونيا الى مصلحة الجمارك عبر منصة نافذة خلال المدة القانونية ( خلال 48 ساعة قبل وصول وسيلة النقل ) يقوم وكيل الشحن الداخلى بمصر بمسئولية إدراج البوليصة الفرعية الكترونيا على منصة ACI عقب إدراج قوائم الشحن الكترونيا على منصة نافذة خلال 24 ساعة من وصول السفينة.

 

كما يقوم المستورد بالبوليصة الفرعية التى استلمها من وكيل الشحن بمصر وذلك للحصول على إذن التسليم الملاحى وذلك وفقا لأحكام المادة 223 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك حتى يتمكن من السير فى إجراءات القيد 46 ك . م والبدء فى إجراءات الإفراج عن الرسالة.