السوق العربية المشتركة | كواليس الوافد الجديد وانهيار أسهم بالبورصة

فى حديثه لموقع السوق العربية حول آخر المستجدات بالبورصة المصرية قال أيمن فودة رئيس المجموعة الإفريقية بالمجل

السوق العربية المشتركة

السبت 4 ديسمبر 2021 - 08:42
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

كواليس الوافد الجديد وانهيار أسهم بالبورصة

فى حديثه لموقع السوق العربية حول آخر المستجدات بالبورصة المصرية قال "أيمن فودة" رئيس المجموعة الإفريقية بالمجلس الإقتصادى الأفريقى، أن الأسبوع المنتهى شهد الاكتتاب الحكومي الأكبر منذ 15 عاما "أى فاينانس" والذى أظهر نجاحا كبيرا بتغطية فاقت الـ 61 ضعف الأسهم المطروحة لينتظر السوق يوما حافلا لبدء تداول الأسهم، إلا أن الرياح قد أتت بما لا تشتهي السفن، حيث نجح الاكتتاب و سقط السوق و لم تطله الفرحة بقدوم الوافد الجديد وما يحمله من نشاط ايجابى و 5.8 مليار جنيه أعيدت للمستثمرين هى باقى التخصيص فى الاكتتاب و لكن المتوقع لها ضخ نصفها على الأقل فى الأسهم .
 
إلا أن قرارات هيئة الرقابة المالية بوقف اكواد بعض أصحاب الملاءة و التى قيل أنهم متلاعبين بالاسهم ليكون الايقاف عن الشراء فقط مع السماح لهم بالبيع . وكذلك نقل بعض الأسهم للقائمة د ، لتتوالى انهيارات الأسهم و تغيب الطلبات و ترتفع العروض بكميات هائلة و تتراجع العشرات من الأسهم بالحدود القصوى 20% .. و هو ما سيحتاج لوقت طويل لتعويضه .. علاوة على ارتفاع نسب المارجن التي أدت إلى مزيد من المبيعات وبالتالى التراجعات .
 
إلا أن ذلك خفت حدته مع النصف الثانى من جلسة الأربعاء الماضي واستطاعت المؤشرات تقليص الجانب الأكبر من خسائرها ليغلق المؤشر الرئيسي أعلى مستوى عن فتح الأسبوع عند 11132 نقطة والذى لازال مستهدفا مستوى المقاومة الاخير 11350 نقطة ، فيما أنهى المؤشر السبعينى أعلى مستوى دعمه 2400 نقطة بعد كسره خلال تداولات الأربعاء الماضى و العودة للتداول أعلاه منهيا عند 2413 نقطة، فيما نجح سهم أى فاينانس الصعود بأكثر من 60 % فى أولى تداولاته ليغلق عند 21 جنيه بنسبة صعود 50.21% و بقيم تداول فاقت المليارين جنيه.