السوق العربية المشتركة | وزيرة البيئة تؤكد أهمية توحيد جهود العالم العربي لحماية البيئة والحفاظ على استدامة موارده

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أهمية توحيد جهود العالم العربى لحماية البيئة والحفاظ على استدامة موارد

السوق العربية المشتركة

السبت 20 أبريل 2024 - 05:18
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

وزيرة البيئة تؤكد أهمية توحيد جهود العالم العربي لحماية البيئة والحفاظ على استدامة موارده

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية توحيد جهود العالم العربى لحماية البيئة والحفاظ على استدامة موارده الطبيعية لنا وللأجيال القادمة بما يساهم في تحقيق مستقبل أفضل  ويضمن صحة الإنسان وكوكب الأرض .



 

وقالت الوزيرة ، في كلمتها اليوم/الخميس/ أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ32 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة  بمقر الجامعة العربية والتي تعقد برئاستها، إن مصر تشارك العالم العربي الاحتفال بيوم البيئة العربي على منصات التواصل الإجتماعي لوزارة البيئة بالإضافة إلى تنظيم عدد من الأحداث التوعوية التفاعلية بالمحميات والفروع الإقليمية بالتعاون مع  شركاء العمل البيئي وذلك بالتزامن مع تسلم مصر رئاسة الدورة الوزارية للمجلس.

 

وأضافت إن الاحتفال يتضمن  تنظيم عدد من الندوات وورش العمل التوعوية بالتعاون مع شركاء العمل البيئي مع الالتزام بالإجراءات الإحترازية لفيروس كورونا بالإضافة إلى عرض تنويهات وأفلام ورسائل توعوية لرفع الوعي البيئي لدى المواطنين من أجل المشاركة في الحفاظ على البيئة.   

 

وشددت على أن العمل التشاركي هو أساس حماية البيئة ومواردها لذلك قامت وزارة البيئة بإطلاق مبادرة اتحضر للأخضر تحت رعاية رئيس الجمهورية لنشر الوعي البيئي كأحد أهم محاور خطة وزارة البيئة لتحقيق التنمية المستدامة وخاصة مع اتخاذ الدولة العديد من الإجراءات الجادة لدمج البعد البيئي بكافة القطاعات والخطط التنموية وخاصة الاقتصادية  .

 

وأوضحت أنه يتم التوجه حالياً نحو مشروعات صديقة للبيئة للمساعدة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى زيادة الموارد المالية للدولة وإشراك أكثر للاستثمارات الخضراء بالقطاع الخاص في ظل النظر إلى البيئة كقيمة مضافة وغير عائق للاستثمار.

 

وأشارت إلى أنه من تلك الإجراءات ، إصدار دليل معايير الاستدامة البيئية للمشروعات داخل الخطة التنموية للدولة بالتعاون مع وزارة التخطيط وإصدار السندات الخضراء بالتعاون مع وزارة المالية، حيث يتم حاليًا العمل على تنسيق جهود الحكومة والقطاعات التمويلية والتنفيذية مع وزارة البيئة لتتماشى المشروعات والسياسات مع التوجهات العالمية والالتزامات الدولية والأولويات الوطنية في مجال حماية الموارد الطبيعية والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

 

ونوهت إلى دعم الدولة لكافة المشروعات التي تساهم في الحد من التلوث البيئي وتخفيف آثار التغيرات المناخية وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ووسائل المواصلات النظيفة والحفاظ على التنوع البيولوجي، إضافة إلى الإدارة البيئية المستدامة للموارد الطبيعية والمباني الخضراء والمنتجات والنظم الصديقة للبيئة والمحققة للاقتصاد الأخضر واستدامة وترشيد استخدام المياه لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الصديقة للبيئة المحققة لأهداف التنمية المستدامة. 

 

جديراً بالذكر أن العالم العربي يحتفل يوم 14 أكتوبر من كل عام  "بيوم البيئة العربي" الذي يوافق تاريخ صدور قرارات الاجتماع الأول لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة الأول عام 1987 حيث يتم المشاركة في هذا اليوم على كافة المستويات الرسمية والأهلية المهتمة بالبيئة بالدول العربية من خلال تنظيم الندوات والأنشطة والبرامج المختلفة الخاصة برفع الوعي البيئي والعمل على مناقشة أهم القضايا والتحديات البيئية في المنطقة العربية.