السوق العربية المشتركة | أين المواصفات الخليجية .. فى مصر؟

شهد سوق السيارات المصرى خلال الشهور الأخيرة ظهور بعض المشاكل الميكانيكية بشكل ملحوظ وغير فردى ببعض السيارات

السوق العربية المشتركة

الأحد 24 أكتوبر 2021 - 04:55
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
أين المواصفات الخليجية .. فى مصر؟

أين المواصفات الخليجية .. فى مصر؟

شهد سوق السيارات المصرى خلال الشهور الأخيرة ظهور بعض المشاكل الميكانيكية بشكل ملحوظ (وغير فردى) ببعض السيارات وعلى رأسها عدة ماركات أوربية ، الأمر الذى نتج عنه العديد من صور الهجوم والإنتقاد من العديدين بالسوق .. سواء ملاك تلك السيارات ، أو بعض الصحافيين والإعلاميين المتخصصين ... أو حتى من ليس لهم ناقة ولا جمل بالأمر .. ولكنهم من محبى (التطبيل) السلبى ..



ومع أخذ تلك الظاهرة فى الإستشراء ، أبدت (بعض) الشركات المحترمة إدارة محترفة لتلك المشاكل تجنباً منها لإتهام علاماتها التجارية التى تمثلها بسوء التصنيع أو حتى بسوء جودة الطرازات المستوردة – فكما نعلم أن أية سيارات قد تعانى من مشاكل فنية من مصانعها الأم ، والتى بدورها تقوم بعمليات إستدعاء (Re-Call) لإصلاح تلك المشاكل وبشكل مجانى بطبيعة الحال -  وهو ما دعت إليه بعض تلك الوكالات بالطبع.

ولكن السؤال الذى يطرح نفسه (وخاصة بعض تقصينا لبعض الحقائق على مستوى المنطقة العربية بخصوص نوعية تلك المشاكل التى ظهرت بهذه السيارات): لماذا لم تظهر نفس تلك المشاكل بالسيارات المصدرة من نفس تلك الطرازات إلى دول مجلس التعاون الخليجى؟

وقد جاءنا الرد "البسيط" من بعض خبراء السيارات العاملين بعدد من الدول الخليجية وعلى رأسها (السعودية ، الإمارات و قطر) .. إلى أنهم لم تسجل لديهم أية مشاكل أو شكاوى على الطرازات المباعة فى دولهم ومن نفس نوعية وسنوات الطرازات التى عانت من تلك المشاكل الميكانيكية فى مصر؟! 

والنتيجة البسيطة التى توصلنا إليها بعد ذلك البحث السريع عن أسباب تلك المشاكل الميكانيكية .. هو أن مجموعة " المواصفات الخليجية " للسيارات التى يتم إستيرادها بدول مجلس التعاون الخليجى تخضع لمعايير معينة تراعى بالدرجة الأولى طبيعة الأجواء الحارة بتلك الدول وما يستلزمها من تعديلات خاصة على بعض أجزاء السيارات الميكانيكية ، الأمر الذى ساهم بدوره بعدم ظهور أية مشاكل ميكانيكية بتلك السيارات فى الخليج على غرار ما شهدناه بمصر (والتى أصبحت تعانى من إرتفاع درجات الحرارة بها بشكل زائد خلال الأعوام الأخيرة)...

ومع مراعاة أن المواصفات الخليجية للسيارات تعد بدورها من أفضل المواصفات المطلوبة على السيارات المستوردة بالعالم ... فسيأتى دور السؤال الأهم على هذا اللغط الطافى على السطح ، لماذا لا يستورد الوكلاء والمستوردين فى مصر سياراتهم بالمواصفات الخليجية – حتى لو كانت أعلى تكلفة بشكل نسبى – وبالتى يضمنون سلامة سياراتهم المستوردة من مثل تلك المشاكل ؟

هل سنتلقى من أى منهم جواب؟  سنرى .