السوق العربية المشتركة | (DS 3) كروس باك .. خاطفة الأبصار (صور)

بدعوة كريمة من مجموعة عز العرب للسيارات وكلاء سيارات DS بالسوق المصرية تم وضع سيارة DS3 Crossback - الرياض

السوق العربية المشتركة

السبت 31 يوليه 2021 - 05:07
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

(DS 3) كروس باك .. خاطفة الأبصار (صور)

بدعوة كريمة من مجموعة عز العرب للسيارات (وكلاء سيارات DS بالسوق المصرية) تم وضع سيارة – DS3 Crossback - الرياضية والفاخرة المدمجة بقطاع السيارات الـ SUV (subcompact luxury Crossover SUV) لتجربتها على مدار عدة أيام والخروج معها بإنطباعاتنا المتكاملة عنها.



قدمت DS3 Crossback عالمياً عام 2018 خلال معرض باريس الدولى للسيارات ... والتى جاءت خالفاً لشهيرة الشركة (DS3) التى تم البدء بإنتاجها عام 2010 عندما كانت تحت مسمى (سيتروين) وإمتداداً لرؤية الشركة وقتها للسيارات الرياضية الموجهة للراليات (DS3 WRC) ولتستقل بتسميتها بعد إستقلال علامة (DS) كعلامة فاخرة من شركة سيتروين مع عام 2016 ... وليتوقف إنتاجها عام 2019.

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (DS3 Crossback) هو حملها لمفهوم وخطوط (عائلة DS) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الشرسة وخاصة بكل من المقدمة والمؤخرة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) بإرتفاع يقرب من 170 مم وهو ما أثر فى عملانيتها  – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – مع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2558 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4118 مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1791 مم ، وفيما جاء إرتفاعها بمقياس 1534 مم ، أما سعة خزان الوقود فقد بلغت 44 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 350 لتر مكعب قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60 لتصل إلى 1050 لتر والتى تعد إحدى أكبر مساحات التحميل لمثل هذه الفئة من السيارات.

تأتى السيارة المتوافرة للسوق المصرية تحت فئتين من التجهيزات ، الأولى تحمل إسم (Performance Line) والثانية تحمل إسم (Opera) الأعلى تجهيزاً والتى كانت محل تجربتنا، وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية (الليد) رياضية التصميم وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة وليأتى أسفلها عاكس الهواء الأمام الذى يعلوه فتحات لتبريد أسفل المحرك مع فتحات رياضية التصميم،  أما مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح وخاصة مع تصميم ماصبيحها الخلفية الثورية العاملة بنظام الليد، فيما يأتى الجناح العلوى المدمج للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى التصميم وهو ما أكد عبقرية المصمم وخاصة مع ملاحظة الإنخفاض النسبى بعرض الزجاج الجانبى وهو ما يذكرنا بمفهوم السيارات (الهوت روود) رياضية الملامح ، كما عززت الأبواب الأمامية بمرايا جانبية أوتوماتيكية الطى عند ركن السيارة، و من جانب آخر جاء كبر حجم العجلات النسبى (18 بوصة).. حيث جاءت بتصميم رياضى وبلون أسود لامع .. والتى تم دعمها بإطارات رياضية عريضة ومنخفضة الجانب قياس 215/55 R18...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

 

المقصورة والتجهيزات:

لا يمكن وصف مقصورة (DS3 Crossback) إلا بالعملانية الرياضية والفخامة غير المتوقعة من هذه الفئة التى جاءت مع قمتها، فالبداية مع الكساء الجلدى عالى الجودة للمقصورة الذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر بخلاف المقاعد رياضية التصميم والتى توافر لها نظام كهربائى لمقعد السائق .. ووصولاً إلى عجلة القيادة المكسوة بالجلد متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات والتى جاءت بتصميم رياضى ومدعومة بعتلات تغيير السرعة بشكل يدوى على الجهتين اليمنى واليسرى لها ، ولتأتى خلفها شاشة قيادة مركزية (Digital) بمقياس 7 بوصة لتنقل كافة معلومات قيادة السيارة ، ولتكتمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة المبهرة والمدعومة مع شاشة مميزة بقياس 10 بوصة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا خلفية 360 درجة لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع، وليأتى نظام الإستماع مدعوماً بعدد 12 سماعة من (Focal Electra) مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (الشبابية / الرياضية) ، علاوة على نظام التبريد (التكييف) الأليكترونى بشكل كامل وثنائى الجهة.

الأمان والسلامة:

وسائل الأمان المتطورة والمعروفة لدى DS هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها المتقدم مع أربعة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP) بحسب التجارب العملية التى أجريت عليها بهذا الرابط (https://youtu.be/5gLoypicy4Y)، كما يتوافر (DS3 Crossback) الجديدة نظام ناقل أوتوماتيكى ثمانى السرعات مع إمكانية التعشيق اليدوى للسرعات والذى يزيد من ديناميكية أداء السيارة وكذا توفير إستهلاك الوقود – والذى توافر له 3 خيارات من خلال زر خاص بلوحة القيادة ، سواء إقتصادية أو عادية أو رياضية - ، كما توافر للسيارة عدد 4 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت نظام تحسس الركن بكل من الأمام والخلف (Park Tronic)، كما عززت بأنظمة أمان للكبح مع (ABS / ESP with Traction Control & Hill Start Assist Function / EBD / EBA).

المحرك والتأدية:

            وفرت DS لـ (DS3 Crossback) محرك إقتصادى ثلاثى الأسطوانات سعة 1.2 لتراً (تيربو) يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 131 حصان/ 5500 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 230 نيوتن .متر / 1750  د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة،  وتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 9.2 ثوان  ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 200 كم / ساعة ، كما يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 6.2 لترات / 100 كم وهو ما يعد إستهلاكاً متدنياً من الوقود ، ، فيما جاء خزان الوقود بسعة 44 لتراً وهو ما يفيد بأن السيارة قادرة على قطع مسافة متوسطة تصل إلى 500 كم قبل إعادة التزود بالوقود.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

بغض النظر عن خطف السيارة لأبصار الأشخاص بالطرق عند المرور أمامهم – وهو ما يزيد إعتزاز سائق السيارة بقيادته لها – فقد جاء إنطباع قيادتنا لـ (DS3 Crossback) ليمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة النموذجية للشباب أوالعائلة الصغيرة التى لا تتعد 4 أفراد) – ولكن مع مراعاة أن ركاب المؤخرة سيكونوا من قصار القامة أو الأطفال لضيق المساحات المتوافرة لأرجلهم - فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة صوتياً بحكمة عن البيئة الخارجية) ، أما عن تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – بغض النظر عن المطبات المصرية الشهيرة ، وهو الأمر نفسه الإيجابى فى مساهمتها برفع الخلوص االنسبى للسيارة ، أما الكبح فجاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة المؤازرة بنظام أوتوماتيكى متعدد المستويات ، وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة، فى الوقت نفسه أثبتت فيه (DS3 Crossback) مع خلوصها المرتفع  نسبياً مدى مثاليتها مع هذه الطرق المصرية...

 

التسويق والمنافسة:

            وضعت (عز العرب للسيارات) بين أيدينا الفئة الأعلى - المتاحة فى مصر - من DS3 Crossback والتى حملت تسمية (OPERA) والتى جاءت مع سعر تنافسى فى فئتها حيث بلغ 550,000 جم والذى نرى أنها – نسبياً – وقفت منافسة بقوة فى فئتها وخاصة الحجمية بالسوق المصرية أمام قريناتها من السيارات الأوربية مع كل من أودى (Q2) ، مينى (كاونترى مان) و BMW (X1) وكذلك مرسيدس (GLA SUV) مع مراعاة إنتمائها لفئة السيارات الفاخرة ... فى حين جاء سعر الفئة القياسية الأولى من (DS3 Crossback) والتى تحمل تسمية (Performance Line) مع 475,000 جم.