السوق العربية المشتركة | إسكندرية بلا شواطئ «يبقى الصيف مجاش»

إسكندرية بلا شواطئ يبقى الصيف مجاشيا إسكندرية بحرك عجايبيا ريت ينوبني من الحب نايبتحدفني موجة على صدر موجةوا

السوق العربية المشتركة

السبت 31 يوليه 2021 - 04:15
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
إسكندرية بلا شواطئ «يبقى الصيف مجاش»

إسكندرية بلا شواطئ «يبقى الصيف مجاش»

إسكندرية بلا شواطئ «يبقى الصيف مجاش»



يا إسكندرية بحرك عجايب

يا ريت ينوبني من الحب نايب

تحدفني موجة على صدر موجة

والبحر هوجة والصيد ما طايب

اغسل هدومي.. وانشر همومي

علي شمس طالعة وانا فيها دايب

يا إسكندرية يا مصراوية

على سن باسم

على ضحكة هلة

البحر شباك ومشربية

وانتي الأميرة ع الدنيا طلة

وفيكي خمري يا إسكندرية

سلمت أمري يا أسكندرية

مقدرش شوفه

وما اغنيلوش

كلمات الشاعر / احمد فؤاد نجم 

تتميز الإسكندرية بكثرة شواطئها ما بين المعمورة شرقاً وحتى العجمى غرباً بطول يربو على 24 كيلو متروبسبب موقع الإسكندرية الجغرافى المميز وخصائصها الطبيعية أصبحت المدينة من أكبر موانئ شرقالبحر المتوسط والشرق  الأوسط وأكتسبت شهرتها كمصيف يقصده المصطافون من سكان الدول العربيةحيث يوجد بها أكثر من 35 شاطئاً ما بن شواطئ سياحية  وشواطئ مميزة وشواطئ مجانية على طولساحل الإسكندرية ومنطقة العجمي ومن المعالم الجغرافية البارزة فى المدينة الميناء الشرقي بشكله الهلالىوالذى يحده  من الناحية الشرقية منطقة السلسلة ومن الناحية الغربية الرأس الذي ينتهى بقلعة قايتباي ثمغربا منطقة رأس التين وتتميز بقصر رأس التين والحدائق الخاصة به .

تعود شواطئ الإسكندرية تتزين بالزوار بعد إغلاق 13 شهرًا ، و شروط لإعادة التشغيل أهمها التباعدالاجتماعى وتعقيم الممرات والجهود المكثفة للأجهزة المعنية بالمحافظة فى أول أيام تنفيذ قرار مجلسالوزراء بإعادة فتح الشواطئ والحدائق والمنتزهات العامة اعتبارا من اليوم، والتى شهدت إقبالا متوسطاوحذرا من المواطنين بالتزامن مع الالتزام بالاجراءات اللازمة والاحترازية والوقائية لمواجهة. فيروس كوروناوفي الإسكندرية فتحت الشواطئ أبوابها وللمرة الأولى منذ 420 يوما بسبب جائحة كورونا، وذلك وسطإقبال متوسط من المصطافين.

والتزم المواطنون وعمال الشواطئ بالإجراءات والضوابط الاحترازية، التى حددها مجلس الوزراء ومن بينهاترك مسافات بين كل شمسية وأخرى لا تقل عن 4 أمتار.

 ولأول مرة أعادت إدارة السياحة والمصايف تخصيص شاطئ المندرة ليصبح مجانىا ١٠٠٪، كهدية لأهالىوزوار عروس البحر المتوسط، وذلك فى تجربة تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية.

ممرات خاصة وكراسي  متحركة لمساعدة ذوى الهمم على الاستمتاع بشاطئ المندرة المجانى بالإسكندرية،إن الشاطئ مجهز تماما لاستقبال الزائرين بالمحان، وتوزيع أكياس القمامة لهم حفاظا على نظافة الشاطئ،كما يوجد داخل الشاطئ وحدة إسعاف مجهزة بإسطوانات أكسجين لسرعة إسعاف الغرقى

والرائع في تلك العودة هي تخصيص منطقة لذوى الهمم بها شماسى ومقاعد مريحة وشازلزنج للبحر،بالإضافة إلى البدء فى تجهيز ممر خرسانى يصل إلى البحر وجارى استكمال الممر داخل البحر ليسمحذوى الهمم النزول إلى البحر بالكراسى المتحركة.

وحول منظومة الإنقاذ ،  وجود 3 أبراج مراقبة لعمال الإنقاذ لحماية أرواح المصطافين،  وعدم السماح بأىإكراميات داخل الشاطئ،

والحث على مراعاة تطبيق الإجراءات الإحترازية بمسافات التباعد بين الشماسى و الحجز المسبق عنطريق التطبيق الالكتروتى الخاص بالإدارة .

كل هذا فى إطار تنفيذ قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء،ومتابعة جيدة منالسيد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لرؤساء الأحياء والمديريات والمختصين بضرورة تطبيقالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة كورونا، والمتابعة الدورية لردع المخالفين، وذلك حفاظاً علىصحة المواطنين.