السوق العربية المشتركة | شيرى (تيجو 3 – Tiggo 3).. إقتصادية الأداء الشاق

بدعوة كريمة وجهت لنا من شركة جى بى أوتو - وكلاء سيارات شيرى بالسوق المصرية - لتجربة إحدى أهم سياراتهم الإقتص

السوق العربية المشتركة

الجمعة 18 يونيو 2021 - 03:45
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

شيرى (تيجو 3 – Tiggo 3).. إقتصادية الأداء الشاق

بدعوة كريمة وجهت لنا من شركة (جى بى أوتو) - وكلاء سيارات شيرى بالسوق المصرية - لتجربة إحدى أهم سياراتهم الإقتصادية بالسوق المصرية ضمن فئة الـ SUV "كروس أوفر" (Tiggo 3) طراز 2021 والتى كانت لنا معها تجربة نشطة جداً ، لنخرج معها بإنطباع رئيسى يفيد بأنها حقاً سيارة العائلة الإقتصادية بالسوق المصرية بالفئة الرائجة الـSUV  .



قدمت شيرى العالمية (تيجو 3) عام 2005 فى توجه منها لتكون تنافسية "بفئتها" أمام تويوتا (RAV 4) و هوندا (CR-V) ضمن السيارات الـ CrossOver ، ولتقوم بعمل عدة تحديثات على شكلها الخارجى (Facelift) على مدار السنوات الأخيرة .. جاء آخرها بمصر مع الشكل الذى قمنا بإختباره والذى يتم تصنيعه بمصانع الشركة محلياً فى مصر ، فى الوقت نفسه الذى تؤكد فيه السيارة نجاحها العالمى مع تصنيعها بعدة دول على مستوى العالم – بخلاف الصين – شأن البرازيل ، الأرجنتين ، أورجواى ، إيطاليا ومصر بطبيعة الحال.

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (Tiggo 3) هو حملها لمفهوم وخطوط (مجموعة سيارات Tiggo من شيرى) الحديثة مع خطوطها التصميمية الحادة وإعطاء الإنطباع الواضح بإرتفاعها عن الأرض – مع خلوص يبلغ (190 مم) وهو ما أثر فى عملانيتها   - وخطوط المقدمة وغطاء المحرك علاوة على الصندوق الخلفى للسيارة المختلف فى طريقة فتحه الجانبية شأن سيارات الدفع الرباعى العالمية كبيرة الحجم من مصنعى السيارات العالميين الكبار ، وذلك بخلاف رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، وقد تم بناء السيارة على قاعدة عجلات تبلغ 2,510 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس4,419  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1,765 مم ، فيما جاء إرتفاعها بمقياس 1,651 مم ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 550 لتر مكعب والتى تعد الأكبر فى فئتها ، كما أنها قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60 .

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية رياضية التصميم وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة والتى تم دعمها بمصباحى الضباب السفليين على جانبى المقدمة بالجزء السفلى ، ووصولاً إلى  مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح وخاصة مع وضعية العجلة الإحتياطية بشكل خارجى على باب صندوق الأمتعة الخلفى ، فيما يأتى الجناح العلوى المدمج للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى الجمع المتضاد بين الشكل الصندوقى العصبى والخطوط الرياضية ، و من جانب آخر تم دعمها بعجلات معدنية عريضة مع إطارات بقياس 215/60 R17...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

 

المقصورة والتجهيزات:

 جاءت (Tiggo 3) بمستوى واحد فقط من التجهيزات... حيث جهزت بمجموعة من الكماليات الجيدة فى فئتها بدءاً بالكساء المخملى العالى الجودة وفتحة السقف الكهربائية ، نظام مثبت سرعة مرتبط بعجلة القيادة متعددة الوظائف ، شاشة الترفيه المركزية قياس 8 بوصة التى توفر نظام الإستماع الجيد والتى ترتبط بكاميرا الرجوع للخلف والمدعومة بنظام التنبيه الصوتى للرجوع للخلف (Park Tronic) علاوة على إمكانية إرتباطها بالهاتف المحمول من خلال نظام البلوتوث... بالإضافة لتوافر مكيف الهواء قوى الأداء وبطبيعة ...

 

الأمان والسلامة:

وفرت شيرى  الأنظمة الرئيسية للأمان بالسيارات الحديثة والتى يتطلبها أى سائق الآن ، وهو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة شأن أنظمة نظام ABS & EBD لأمان الكبح ، كما عزز شاسيه وجسم السيارة بأعمدة الصلب الخفيف الذى أكد بدوره على صلابة الجسم وقدرته الألتوائية العالية ، فيما توافر للسيارة عدد 2 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بالمقدمة .

المحرك والتأدية:

جاء محرك شيرى (Tiggo 3) بسعة إقتصادية سعة  DVVT1.6 لتراً متعدد الصمامات 16V ، ويتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 124 حصان ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 160 نيوتن .متر (إلا أننا شعرنا بإرتفاع صوت المحرك بشكل ملحوظ عند التسارع من السرعات البطيئة وهو ما يضطرنا لمحاولة إبقاء عدد دورات المحرك تحت 2200 د.د. وهو ما لا يوفر سرعة اكثر من 110 – 120 كم /س)، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى CVT مع توافر إمكانية التعشيق اليدوى... إلا أننا لاحظنا خلال تجربتنا إستهلاكاً متزايداً للوقود بشكل نسبى عما هو معلن عنه رسمياً بموقع الشركة،  كما كنا نتمنى توافر المحرك بالفئة المشحونة بتيربو الأقوى أداءاً.... فيما جاءت السيارة مع خزان وقود سعة 55 لتر.

 

إنطباعات عامة عن القيادة والتسويق:

إنطباع قيادة (Tiggo 3) يمكن وصفه ببساطة شديدة (السيارة الـ SUV الإقتصادية النموذجية للعائلة ذات الأداء الشاق) ، فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب والتى توفر راحة جيدة فى فئتها لركاب المقدمة والمؤخرة كما توافر للسيارة نظام تكييف ممتاز فى درجة تبريده ، أما عن دواسة الوقود فقد جاءت حساسة للغاية لعملية الدعس عليها وهو الأمر الذى يلزم قائد السيارة التعود على قيادتها بشكل متأنى حتى لا ترتفع دورات المحرك بشكل كبير ومن ثم ملاحظة إرتفاع صوت المحرك مما يؤثر ذلك على الإستهلاك الزائد بشكل نسبى للوقود ،  أما عن تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – بل ويعطى بدوره أداءاً شاقاً على كل من الطرق الممهدة وغير الممهدة بحسب تجربتنا – وخاصة مع المطبات المصرية الشهيرة وتفاعلنا مع خلوصها المرتفع ، وعن الكبح فجاء بشكل جيدة (ولكن يفضل إعادة الإهتمام بحساسيته)، فيما جاءت عجلة القيادة بدون مساعد قوة كهرباء (Power Steering) وهو ما يصعب نسبياً دورانه بشكل سلس وهو ما يشعر به سائق السيارة عند الدخول للمنحنيات الضيقة (U-Turns) على الطرق المصرية....

أما عن تسعير السيارة فقد أحرزت معه الشركة صفقة رابحة للعملاء المتطلبين لمثل هذه الفئة من السيارات والتى تعد (أرخص) سيارة كروس أوفر حيث جاءت بسعر 242 ألف جم ، وهو ما يقدم معادلة ممتازة لمالكيها.... مع عدم وجود منافسين لها بهذه الفئة السعرية !!.