السوق العربية المشتركة | بطولة العالم للفورمولا 1 – الجولة السادسة - باكو (أذربيجان).. فيرستابن يخسر بجولة "باكو" ويهدى الفوز لزميله بالفريق (سيرجيو بيريز)

شهدت الجولة السادسة لبطولة العالم للفورمولا 1 التى قامت بإستضافتها العاصمة الأذربيجانية باكو العديد من المفا

السوق العربية المشتركة

الجمعة 18 يونيو 2021 - 04:47
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

بطولة العالم للفورمولا 1 – الجولة السادسة - باكو (أذربيجان).. فيرستابن يخسر بجولة "باكو" ويهدى الفوز لزميله بالفريق (سيرجيو بيريز)

شهدت الجولة السادسة لبطولة العالم للفورمولا 1 التى قامت بإستضافتها العاصمة الأذربيجانية (باكو) العديد من المفاجآت بين المتوقعة وغير المتوقعة ، فبعد تصدر شارل لوكلير (فيرارى) لمركز الإنطلاق الأول بتأهيلات السبت الرسمية – ومع توقعه بتفوق مرسيدس وريد بوول عليه بسباق الأحد -  فاجأت أحداث سباق الأحد المتلاحقة والتى كان عنوانها الرئيسى إنفجار إطارات بيريللى (القاسية - Hard) لكل من سائق آستون مارتن (لانس سترول) ، وكذلك لمتصدر السباق للفتين ما قبل الأخيرتين (ماكس فيرستابن) علاوة على خطأ فادح من هاميلتون بنهاية السباق... لينتهى السباق بمنصة تتويج غير متوقعة بتصدر سيرجيو بيريز (ريد بوول) للسباق ومن خلفه سبستيان فيتيل (آستون مارتن) ثم بيير جازلى (ألفا تاورى).... وليخرج متنافسى مركز البطولة الأول للسائقين (هاميلتون & فيرستابن) مع صفر نقاط بهذه الجولة.



التجارب الحرة والتأهيلات:

بعد إنتظار إقترب من عامين (منذ عام 2019) عاودت جولة "باكو" فرض زخمها على الموسم الحالى ، ومع حلولها كجولة سادسة .. شهدت تجاربها الحرة والتأهيلية عدداً من المفاجآت التى فرضت بصمات إيجابية جديدة على مجريات البطولة ...

التجارب الحرة الأولى ليوم الجمعة  قام بتصدرها سائق فريق ريد بوول (ماكس فيرستابن) أمام كل من سائقى فيرارى (شارل لوكلير) و (كارلوس ساينز) على التوالى  ... وهو ما أبرز التحسن الملحوظ لأداء سيارات فيرارى بمقابل الأداء المتواضع لفريق مرسيدس وخاصة مع سائقه (فالتيرى بوتاس).

وبالتجارب الحرة الثانية ليوم الجمعة أكد فيها سيرجيو بيريز وزميله ماكس فيرستابن أن فريق (ريد بوول) سيكون الأبرز ترشيحاً للفوز بهذه الجائزة ، فيما تبعهما عضوى فريق فيرارى مع كل من ساينز ولوكلير على التوالى.

 وبالتجارب الحرة الثالثة لصباح السبت تبدلت المعطيات بسبب حالة أرضية الحلبة بالنسبة للإطارات حيث تصدرها بيير جازلى (ألفا تاورى) متبوعاً بسيرجيو بيريز ومن خلفهما هاميلتون.

أما التجارب التأهيلية الرسمية والمحددة لمراز الإنطلاق – وبعد أن شهدت عدة مفاجآت – إنتهت بالنهاية بتصدر لوكلير لمركز الإطلاق الأول ، يليه هاميتون ثانياُ ، فيرستابن ثالثاً ، جازلى رابعاً ، ساينز خامساً ، و سيرجيو بيريز سادساً....

 

سابق الأحد:

مع لفة السباق الأولى تمكن هاميلتون من تصدر السباق متخطياً لوكلير ، وليتبعه باللفة الثانية فيرستابن متخطياً لوكلير ، بينما تمكن بيريز من الوصول للمركز الرابع من إنطلاقته سادساً وتمكن فيتيل (آستون مارتن) من الوصول للمركز الثامن إنطلاقاً من المركز الحادى عشر.

ومع بدء تغيير المتسابقين لإطاراتهم  .. بدأت الإستراتيجيات فى رسم مسار السباق بتقدم بيريز للمركز الثانى أمام هاميلتون بينما تراجع لوكلير للمركز السابع ، ومع منتصف السباق جاءت مفاجأة إنفجار إطار لانس سترول (آستون مارتن) الخلفى الأيسر (القاسى) ومن ثم إصطدامه بالحائط الجانبى وخروجه خارج السباق - والذى لم يكن قد قام بتغييره منذ بداية السباق - وهو ما تسبب فى دخول سيارة الأمان وإعادة تقارب السيارات من جديد ، وليستمر السباق بتصدر فيرستابن .. بيريز .. هاميلتون ... إلى ماقبل اللفتين الأخيرتين ليينفجر إطار فيرستابن الخلفى الأيسر – وبنفس سيناريو إطار سترول) لتعاود سيارة الأمان الدخول بسبب وقوع حادث فيرستابن على خط إنطلاق السباق وهو ما يصعب مرور السيارات خلف سيارة الأمان عليه ... ومن ثم وجوب مرورهم من داخل خط منصات الصيانة مما أدى إلى وقف السباق بالعلم الأحمر ، وليعاود السباق بعد ما يقرب من 20 دقيقة الإستئناف بإنطلاقة من مراكز الإنطلاق الثابتة ومع بيريز أولاً وإلى جانبه هاميلتون ثانياً ومن خلفهما سبستيان فيتيل ثالثاً وإلى جانبه جازلى رابعاً ومن خلفه لوكلير خامساً...

ومع إنطلاقة ساخنة (ثانية للسباق) خسر هاميلتون منافسته لبيريز مع غلق شدشد بمكابح سيارته وخروجه خارج المسار ثم معاودته بالمركز الخامس عشر (ومن ثم خسارته) لحصد أى من نقاط الجولة شأن فيرستابن من قبله ... ليؤكد سيرجيو بيريز (ريد بوول) أحقيته بالفوز فى باكو ومن خلفه فيتيل الذى حل ثانياً على منصة التتويج بعد غياب طويل – منذ أن كان بفريق فيرارى – وحصوله بنفس الوقت على تصويت أفضل سائق بالسباق بنسبة 41% ، فيما جاء من خلفهما جازلى بالمركز الثالث على منصة التتويج.

ومع إنتهاء جولة (باكو) بقى رصيد متنافسى المركز الأول للبطولة دون تغير مع فيرستابن (ريد بوول) وهاميلتون (مرسيدس) ، فيما صعد فريق فيرارى (ببطولة الصانعين) للمركز الثالث – مؤقتاً - متقدماً على ماكلارين.