السوق العربية المشتركة | لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان العربي تبحث سبل مواجهة العنف ضد المرأة وتداعيات جائحة كورونا

عقدت بالقاهرة أعمال لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب التابعة البرلمان العربي برئ

السوق العربية المشتركة

الخميس 22 أبريل 2021 - 13:38
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان العربي تبحث سبل مواجهة العنف ضد المرأة وتداعيات جائحة كورونا

عقدت بالقاهرة ، أعمال لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب التابعة البرلمان العربي ، برئاسة معالي الدكتورة مستورة بنت عبيد الشمري.



واستعرض الاجتماع مستجدات العمل على إعداد التقرير العربي الشامل حول جهود الدول العربية في التعامل مع جائحة كورونا ومواجهة تداعياتها في مجال اختصاص اللجنة، وكذلك تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي للعام 2020م.

و اطلعت اللجنة على مستجدات الترتيب لإطلاق "وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي" التي أعدها البرلمان العربي وتم اعتمادها من قبل أصحاب المعالي وزراء التعليم العرب بتاريخ 23/9/2020م، في مملكة البحرين .

كما اعتمدت اللجنة الرؤية التي أعدتها بعنوان "توظيف وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي لخدمة الأسرة العربية"، والتي حددت الأطر والأسس والآليات اللازمة لحماية الأسرة العربية والنهوض بها.

وبخصوص التنمية المستدامة 2030، فقد توصلت اللجنة إلى عقد ورشة عمل بالتعاون مع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، بما يضمن تحقيق متطلبات الانسجام الوطني مع تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة 2030 لضمان تحقيق أهدافها في المنطقة العربية بحلول عام 2030.

كذلك اطلعت اللجنة على الملاحظات الواردة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومجلسي النواب والشورى بمملكة البحرين ومجلس نواب الشعب في تونس والبرلمان الاتحادي بجمهورية القمر المتحدة بشأن مشاريع الاسترشادية العربية الخاصة بــ "تعزيز تعليم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نمواً، مكافحة الأمية في العالم العربي، تشجيع القراءة في العالم العربي"، ووافقت اللجنة بشكل نهائي على هذه القوانين ورفعتها إلى جلسة البرلمان المقرر عقدها يوم السبت 10 أبريل 2021م

وركزت اللجنة أيضا على موضوع مكافحة العنف ضد المرأة في العالم العربي، بالتعاون والشراكة مع منظمة المرأة العربية.