السوق العربية المشتركة | تجربة الجيل السابع من هيونداى"إيلانترا".. " عائلية .. إقتصادية.. فاخرة "

بهدف تقديم سيارة تنافسية متوسطة الحجم قامت هيونداى العالمية بتقديم الجيل الأول من هيونداى إيلانترا عالميا ع

السوق العربية المشتركة

الخميس 22 أبريل 2021 - 13:26
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

تجربة الجيل السابع من هيونداى"إيلانترا".. " عائلية .. إقتصادية.. فاخرة "

بهدف تقديم سيارة تنافسية متوسطة الحجم ، قامت هيونداى العالمية بتقديم الجيل الأول من هيونداى إيلانترا عالمياً عام 1990 والذى إستمر تطوير على مستوى ستة أجيال ليأتى الجيل السابع الأحدث منه والحالى ليتم تقديمه بالنصف الثانى من العام الماضى 2020 والذى كان – محل تجربتنا – بعد أن تم وضعه بين أيدينا من (شركة جى بى أوتو – وكلاء سيارات هيونداى بمصر).



التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (إيلانترا) هو حملها لمفهوم وخطوط (هيونداى) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع ملاحظة إنخفاض السيارة عن الأرض (الخلوص) نسبياً والبالغ 150 مم  وهو ما أثر إيجابياً فى عملانيتها  وأدائها الرياضى – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – ومع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2720 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4675  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1825 مم (بدون إحتساب المرايا الجانبية) ، فيما جاء إرتفاعها بمقياس 1430 مم ، أما سعة خزان الوقود للجيل الحالى بلغت  50 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 474 لتر قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60.

تأتى السيارة المتوافرة للسوق المصرية تحت 7 فئات ومن ثم تتباين أسعارها بدءاً من 317,000 جم للفئة الأولى التى تحمل تسمية Smart ووصولاً للفئة الأعلى بسعر 487,000 جم والتى تحمل تسمية Premium  (والتى كانت محل تجربتنا) ، وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية  الـ (LED) رياضية التصميم وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة والتى يتوسطها شعار الشركة وليأتى أسفلها عاكس الهواء الأمامى الذى يعلوه فتحات لتبريد أسفل المحرك مع فتحات رياضية التصميم -  أما مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الحاد والواضح وخاصة مع تصميم ماصبيحا الخلفية الثورية العاملة بنظام الليد والتى يربط فيما بينها خط المصباح الوهاج الأحمر والذى يميز من تصميمها بشكل خاص ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة فوق صندوق الأمتعة ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى التصميم وهو ما أكد عبقرية المصمم ، كما عززت الأبواب الأمامية بمرايا جانبية كهربائية الضبط والطى مع تعزيزها بإشارات إنعطاف جانبية علاوة على تعزيزها بتحذيرات النقاط العمياء أليكترونياً، و من جانب آخر جاء كبر حجم العجلات النسبى (17 بوصة).. والتى تم دعمها بإطارات رياضية عريضة ومنخفضة الجانب قياس 225/45/17R...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

 

المقصورة والتجهيزات:

لا يمكن وصف مقصورة (Elantra CN7) إلا بالعملانية الرياضية والفخامة غير المتوقعة من هذه الفئة التى جاءت مندفعة بالعجلات الأمامية ، فالبداية مع المقاعد ذات التصميم الرياضى والتى جاءت مع كساء جلدى أبض (مخرم) عالى الجودة للمقصورة الذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة..ووصولاً إلى عجلة القيادة متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات والتى جاءت بتصميم رياضى ، علاوة على لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة مميزة بقياس 10.25 بوصة والتى تمتد لتصل إلى شاشة العدادات المركزية أمام السائق ، والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا خلفية لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع .. بخلاف دعمها قياسياً بنظام الـ GPS، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، وفى الوقت نفسه الذى يمثل فيه النظام السمعى عالى الجودة من نوع (BOSE) مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (العائلية النشطة) ، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف "أوتوماتيكى"عالى الأداء ثنائى الجانبين بالأمام ، بخلاف فتحات تكييف الخلف.

الأمان والسلامة:

تتميز (إيلانترا) بتعزيزها بالعديد من وسائل الأمان المعروفة لدى سيات هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها المتقدم مع خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP)، حيث يتوافر لها خيارات من خلال زر خاص بكونسول القيادة لتحديد نوعية القيادة المرغوبة شأن ECO للقيادة الإقتصادية بالإستهلاك ، وSport للقيادة الرياضية ... بخلاف Normal للقيادة العادية، كما توافر للسيارة وسائد هوائية أمامية وجانبية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت نظام تحسس الركن بالخلف (Park Tronic) بوجود كاميرا خلفية ، كما عززت بمجموعة من أنظمة الأمان الفاعلة شأن EBD, ABS, ESP, HAC, EPB,   علاوة على نظام (Auto Hold) الذى يعمل على راحة المحرك وناقل الحركة عند التوقف التام وخاصة بالإشارات المرورية ، وذلك بخلاف نظام تنبيه ضد فقد الإطارات لمستوى الضغط المناسب لها ... وغيرها ، هذا بالإضافة لأنظمة الحماية من السرقة   .

المحرك والتأدية:

            وفرت هيونداى لـ (إيلانترا) محرك إقتصادى سعة 1.6 لتر MP I يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 126 حصان/ 6300 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 155 نيوتن .متر / 4850 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى ستة السرعات مع إمكانية التبديل اليدوى (M) ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 10 ثانية  ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 200 كم / ساعة ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 6.5 لترات / 100 كم.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (إيلانترا) يمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة النموذجية للعائلة مع الأداء النشط) فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة بحكمة صوتياً عن البيئة الخارجية) وراحة الجلوس الملحوظة على مستوى المسافات الطويلة – ليس فقط لقائد السيارة ، بل وأيضاً لكافة مرافقيه الأربعة) وخاصة مع تعليق السيارة أشبه بالمثالى ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة إمتياز، حتى على المطبات المصرية الشهيرة بإرتفاعها غير المبرر، أما الكبح فجاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة المؤازرة بنظام أوتوماتيكى متعدد المستويات ، وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة.

 

التسويق والمنافسة:

وضعت شركة (جى بى أوتو) بين أيدينا الفئة (Primuim) – من هيونداى إيلانترا والتى جاءت مع سعر تنافسى فى فئتها مع 487,000 جم – فيما تبدأ الفئة  الأولى (Smart) بسعر 317 ألف جم ، والذى نرى أنها – نسبياً – وقفت منافسة بقوة فى فئتها وخاصة الحجمية بالسوق المصرية ، أمام  كل من سكودا أوكتافيا ،  كيا جراند سيراتو .. بل وحتى مرسيدس A-Class سيدان .