السوق العربية المشتركة | الزمالك «على صفيح ساخن».. الأبيض مهدد بالخروج من إفريقيا.. وخبراء يعددون أسباب تراجع نتائج القلعة البيضاء

ضربت النتائج السلبية الفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك خلال الفترة الأخيرة مع تأزم موقف الفريق فى بطولة

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 12:38
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الزمالك «على صفيح ساخن».. الأبيض مهدد بالخروج من إفريقيا.. وخبراء يعددون أسباب تراجع نتائج القلعة البيضاء

ضربت النتائج السلبية، الفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك، خلال الفترة الأخيرة، مع تأزم موقف الفريق فى بطولة دورى أبطال إفريقيا، وفقد اللاعبون الثقة فى أنفسهم ومديرهم الفنى البرتغالى جايمى باتشيكو.



ويحتل الزمالك المركز الثالث فى المجموعة الرابعة، برصيد نقطتين فقط من 3 مباريات، بعد التعادل فى لقاءين أمام مولودية الجزائر على أرضه فى القاهرة، ثم التعادل مع تونجيث بطل السنغال، قبل أن يخسر من الترجى التونسى، بثلاثية مقابل هدف.

الأبيض أمامه 3 مباريات مصيرية لحسم تأهله إلى دور الثمانية من البطولة الأغلى فى القارة السمراء، مع أفضلية مواجهتين على أرضه، أهمهما لقاء بطل تونس، يوم الثلاثاء المقبل، حيث فى حال الفوز سيصل إلى النقطة الخامسة، وفى نفس الوقت يتجمد رصيد الترجى عند النقطة السابعة.

أما فى بطولة الدورى الممتاز، فالفريق يتصدر المسابقة برصيد 30 نقطة من 13 مباراة، لكنها صدارة مؤقت؛ لأن الأهلى يملك 3 مباريات مؤجلة، وفى حال تحقيق الفوز، سيتصدر بفارق 3 نقاط عن الأبيض.

ويربط البعض بين رحيل مجلس إدارة المستشار مرتضى منصور، وتراجع نتائج الفريق، خاصة فى ظل الأزمات المالية الطاحنة التى تضرب مجلس الإدارة المؤقت، ما تسبب فى عدم تجديد عقود بعض اللاعبين، وعلى رأسهم النجم التونسى فرجانى ساسى.

عوامل أخرى تسببت فى تراجع نتائج الأبيض، أبرزها رحيل المهاجم الشاب مصطفى محمد، وعدم تعويضه بمهاجم بحجمه، أيضا تراجع مستوى بعض نجوم الفريق، فضًلا عن مشاكل غرفة تبديل الملابس، التى تم تسريب بعضها إلى الإعلام.

«السوق العربية المشتركة» تسلط الضوء على الأسباب التى أدت إلى تراجع نتائج الفريق الأبيض، وفرصه فى الاستمرار ببطولة إفريقيا، وهل الفريق قادرًا على التتويج ببطولة الدورى الممتاز.

النجم محمد أبوالعلا، اللاعب السابق للقلعة البيضاء والمنتخب الأول، أكد أن فريق القلعة البيضاء يقدم مباريات جيدة من الناحية الفنية، لكن ينقصه التوفيق فى التسجيل وحصد النقاط الثلاث، بسبب غياب التركيز وتشتت تفكير اللاعبين كثيرًا.

ويقول أبوالعلا فى تصريحات خاصة لـ«السوق العربية المشتركة»، إن هناك 3 أسباب رئيسية فى تراجع أداء ونتائج الأبيض، خلال المباريات الأخيرة، وهي سوء التوفيق وعدم انسجام اللاعبين الجدد ومستحقات اللاعبين وملفات تجديد عقودهم.

ويشرح المحلل الفنى الحالى، أن هناك بعض المباريات التى لم يحالف الحظ فيها الفريق، بالرغم من الأداء الجيد وتهديد مرمى الخصم بصورة مستمرة، كمباراة وادى دجلة، مشيرًا إلى أن الفريق واجه سوء طالع فى مباراته أمام الترجى، خاصة بعد الشوط الأول الكبير الذى قدمه فى سوسة.

وأضاف أن رحيل لاعب بقيمة مصطفى محمد، من الطبيعى أن يؤثر على أى فريق، كما أن اللاعبين الجدد ليسوا بقيمته، ويجب إعطاؤهم الفرصة كاملة، والعمل على دخولهم فى أجواء الفريق وانسجامهم مع اللاعبين القدامى.

ولكن فى نفس الوقت، على اللاعبين إدراك أن الفريق لا يقوم على لاعب واحد، فمصطفى محمد كان مع الزمالك الموسم الماضى، ولم يحقق الدورى ولا دورى أبطال إفريقيا، كما أن الفريق كان سيفتقده فى بعض المباريات الإفريقية، فضًلا عن العامل النفسى لدى اللاعب ورغبته فى الرحيل.

وأشار أبوالعلا إلى أن الجانب المالى أثر على بعض اللاعبين، فالمستحقات وتجديد العقود، ساهما بشكل كبير فى تشتيت اللاعبين، وخروجهم عن تركيزهم، معتقدًا أن المشكلة ليست فنية بقدر ما هى إدارية.

وعن تجديد عقود بعض اللاعبين وعلى رأسهم التونسى فرجانى ساسى، قال إن ملف التجديد يجب أن يسير على جميع اللاعبين، ويتم التجديد من خلال النظام العام للفريق، حتى لا يتم خسارة لاعبين آخرين.

النجم وائل القبانى، المدافع الأسبق للزمالك ومنتخبنا الوطنى، يرى أن الحديث عن فرص الزمالك فى بطولة الدورى سابق لأوانه، إلا أنه اعترف بتأزم وضع الفريق فى بطولة دورى أبطال إفريقيا.

وقال القبانى فى تصريحات خاصة لـ«السوق العربية المشتركة»، إن الزمالك شهد تراجعًا كبيرًا على الناحية الدفاعية، خلال الفترة الأخيرة، موضحًا أن السبب فى ذلك تركيز اللاعبين على الهجوم وإحراز الأهداف، دون التفكير فى الجوانب الدفاعية فى نفس الوقت.

وأضاف أن باتشيكو يجب عليه تثبيت الرباعى الدفاعى، وعدم التغيير فيه إلا للضرورة القصوى، لأن التغيير المستمر له عواقب وخيمة على انسجام وتناغم اللاعبين.

وأكد المدافع الأسبق للزمالك ومنتخبنا الوطنى، أن الزمالك أخطأ فى رحيل بعض اللاعبين، وعلى رأسهم النجم المغربى محمد أوناجم، وتعويضه بلاعبين أقل منه فى المستوى.

واختتم أن المدير الفنى جايمى باتشيكو، يجب عليه إبعاد اللاعبين عن الأزمات الإدارية، والتركيز فقط على المباريات والمستطيل الأخضر.