السوق العربية المشتركة | تجربة الجيل الرابع من سكودا "أوكتافيا".. الحصان الأسود لمبيعات السوق المصرية 2021

تأسست شركة سكودا عام 1895 تحت تسمية Laurin & Klement بمقرها الرئيسى بدولة التشيك بمدينة ملادا بلوسلاف ليتح

السوق العربية المشتركة

الجمعة 19 أبريل 2024 - 05:47
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تجربة الجيل الرابع من سكودا "أوكتافيا".. الحصان الأسود لمبيعات السوق المصرية 2021

تأسست شركة سكودا عام 1895 تحت تسمية (Laurin & Klement) بمقرها الرئيسى بدولة التشيك بمدينة "ملادا بلوسلاف" ليتحول إسمها إلى "سكودا" رسمياً عام 1924 وذلك بعد الحرب العالمية الأولى على يد المهندس العبقرى (إيميل سكودا)، وبعام 1990 إستحوزت مجموعة فولكسفاجن على 30% من أسهم الشركة لتزيد أسهمها تدريجياً لتستحوز على كامل الشركة عام 2000.



تم تقديم الجيل الأول من سكودا (أوكتافيا) عالمياً عام 1996 والذى إستمر حتى عام 2010 (ببعض الأسواق العالمية) ، فيما تم تقديم الجيل الثانى عام 2004 والذى إستمر حتى 2013 ، وليأتى الجيل الثالث بدءاً من عام 2012 وليستمر حتى عام 2019 ، وليتم تقديم الجيل الرابع والحالى – محل تجربتنا – بالسوق المصرية مع نهايات عام 2020 الماضى.

واليوم بعد تاريخ حافل للشركة ، وضعت بين أيدينا (شركة كيان مصر للتجارة والإستثمار – وكلاء سيارات سكودا بمصر) الطراز الجديد من سيارات "سكودا - أوكتافيا" لجيلها الرابع  ... والذى كانت لنا مع هذه التجربة...

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (أوكتافيا) هو حملها لمفهوم وخطوط (سكودا) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع ملاحظة إنخفاض السيارة عن الأرض (الخلوص) نسبياً وهو ما أثر فى عملانيتها  وأدائها الرياضى – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – ومع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2686 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4689  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1829 مم (بدون إحتساب المرايا الجانبية) ، فيما جاء إرتفاعها بمقياس 1470 مم ، أما سعة خزان الوقود للجيل الحالى بلغت  45 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية الشاسعة للسيارة فتبلغ 600 لتر قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60 لتصل إلى 1555 لتر والتى تعد إحدى أكبر مساحات التحميل لمثل هذه الفئة من السيارات.

تأتى السيارة المتوافرة للسوق المصرية تحت فئتين من التجهيزات ، الأولى تحمل إسم (Ambition) والثانية تحمل إسم (Style) - التى كانت محل تجربتنا - فيما تتوافر للسيارة فئة رياضية "خاصة جداً" تحمل تسمية (RS). عن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية  الـ (LED) رياضية التصميم وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة والتى يتوسطها شعار شركة سيات وليأتى أسفلها عاكس الهواء الأمامى الذى يعلوه فتحات لتبريد أسفل المحرك مع فتحات رياضية التصميم -  أما مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح وخاصة مع تصميم ماصبيحا الخلفية الثورية العاملة بنظام الليد، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة فوق صندوق الأمتعة ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى التصميم وهو ما أكد عبقرية المصمم ، كما عززت الأبواب الأمامية بمرايا جانبية كهربائية الضبط والطى مع تعزيزها بإشارات إنعطاف جانبية ومصابيح ليلية لإضاءة موطأ الأقدام فى الظلام، و من جانب آخر جاء كبر حجم العجلات النسبى (17 بوصة).. والتى تم دعمها بإطارات رياضية عريضة ومنخفضة الجانب قياس 205/55/17R...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

المقصورة والتجهيزات:

لا يمكن وصف مقصورة (OCTAVIA) إلا بالعملانية الرياضية والفخامة غير المتوقعة من هذه الفئة التى جاءت مندفعة بالعجلات الأمامية ، فالبداية مع المقاعد ذات التصميم الرياضى والتى جاءت مع كساء مخملى عالى الجودة للمقصورة الذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة..ووصولاً إلى عجلة القيادة متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات والتى جاءت بتصميم رياضى  ، علاوة على لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة مميزة بقياس 8.25 بوصة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا خلفية لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، وفى الوقت نفسه الذى يمثل فيه النظام السمعى عالى الجودة مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (العائلية النشطة) ، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف "أوتوماتيكى"عالى الأداء ثنائى الجانبين بالأمام ، بخلاف فتحات تكييف الخلف.

الأمان والسلامة:

تتميز (أوكتافيا) بتعزيزها بالعديد من وسائل الأمان المعروفة لدى سيات هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها المتقدم مع خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP)، حيث يتوافر لها خيارات من خلال زر خاص بكونسول القيادة ECO للقيادة الإقتصادية بالإستهلاك  ، كما توافر للسيارة وسائد هوائية أمامية وجانبية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت نظام تحسس الركن بالخلف (Park Tronic) بوجود كاميرا خلفية ، كما عززت بمجموعة من أنظمة الأمان الفاعلة شأن ESC, ABS, MSR, ASR, EDL, HBA علاوة على نظام تنبيه ضد فقد الإطارات لمستوى الضغط المناسب لها ... وغيرها ، هذا بالإضافة لأنظمة الحماية من السرقة   .

المحرك والتأدية:

وفرت سكودا لـ (أوكتافيا) محرك إقتصادى سعة 1.4 لتراً (تيربو) TSI يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 150 حصان/ 5000 - 6000 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 250 نيوتن .متر / 1500 - 4000 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى ثمانى السرعات مع إمكانية التبديل اليدوى (M) من خلال بدلات التعشيق المتواجدة خلف المقود على جانبيه ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 9 ثانية  ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 210 كم / ساعة ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 5.5 لترات / 100 كم (إلا أننا رصدنا نسبة إستهلاك أعلى وخاصة مع نمط القيادة الرياضية قد تصل متوسطها إلى 9 لترات / 100 كم).

إنطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (أوكتافيا) يمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة النموذجية للعائلة مع الأداء النشط) فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة بحكمة صوتياً عن البيئة الخارجية) وراحة الجلوس الملحوظة على مستوى المسافات الطويلة – ليس فقط لقائد السيارة ، بل وأيضاً لكافة مرافقيه الأربعة) وخاصة مع تعليق السيارة المثالى ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة إمتياز، حتى على المطبات المصرية الشهيرة بإرتفاعها غير المبرر، أما الكبح فجاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة المؤازرة بنظام أوتوماتيكى متعدد المستويات بحسب رغبة السائق، وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة.... إلا أن من أهم الملاحظات التى سجلناها أيضاً على تصميم السيارة الداخلى هو إنخفاض موقع فتحات مكيف الهواء بالمقدمة بخلاف أغلب السيارات العالمية الأخرى وهو ما يركز على الأجزاء السفلية من أجسام الركاب، على الجانب الآخر كان من ضمن ملاحظاتنا على تصميم السيارة الداخلى هو محدودية المساحة المتاحة لأرجل ركاب الخلف (نسبياً لطوال القامة) والتى جاءت لحساب إتساع حقيبة السيارة الخلفية بشكل كبير ، وهو ما يفيد تقديم وضعية المقاعد الخلفية لزيادة توسعة الحقيبة الخلفية...

التسويق والمنافسة:

وضعت شركة (كيان) بين أيدينا الفئة (Style) – من سكودا أوكتافيا والتى جاءت مع سعر تنافسى فى فئتها مع 475,000 جم – فيما تبدأ الفئة  الأولى (Ambition) بسعر 415 ألف جم ، أما الفئة  الأعلى (RS) والمجهزة بمحرك 2.0 لتر ويستخرج طاقة حصانية تبلغ 245 حصان وتتمتع بأداء رياضى مميز فى فئتها فقد جاءت بسعر 660 ألف جم مع الأخذ فى الإعتبار ما شملته من تجهيزات متكاملة من جانب آخر ، والذى نرى أنها – نسبياً – وقفت منافسة بقوة فى فئتها وخاصة الحجمية بالسوق المصرية ، أمام  كل الفئة C-Class  من مرسيدس والثالثة من BMW وحتى أودى A4 ومن ثم فهى تتفوق عليهم بالسعر .