السوق العربية المشتركة | الرئيس يضع الفلاح على أولويات أجندة النهوض بمصر

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 05:27
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الرئيس يضع الفلاح على أولويات أجندة النهوض بمصر

نقيب الفلاحين يتحدث ل السوق العربية
نقيب الفلاحين يتحدث ل السوق العربية

متى تم انشاء النقابة وما طبيعة عملها؟

بدأت الفكرة منذ سنوات على يد المرحوم النقيب السابق محمد عبدالقادر لكن تم تفعيلها عقب ثورة 25 يناير التى اعادت للفلاح وضعه كباقى ابناء الشعب المصرى وتوجد نقابات فرعية فى جميع المحافظات وما يزيد على مليون عضومن الفلاحين والعاملين فى المهن الزراعية وتقدم النقابة خدمات عديدة مثل استلام الاراضى من الحكومة وتسليمها للفلاحين وهناك خدمات مؤجلة فى طريقنا لتقديمها مثل المعاشات والتأمين الصحى وذلك عقب وجود البرلمان القادم.



ما ردكم على الاصوات التى طالبت بإلغاء نسبة العمال والفلاحين فى البرلمان ؟

فى الحقيقة ان الفلاح نفسه لا يستفيد منها على مدار السنوات الماضية وذلك بسب عدم قدرته على الصرف فاصبحت النسبة بابا خلفيا لدخول اصحاب رءوس الاموال البرلمان خاصة من القيادات السابقة والبرلمان القادم ام ان يكون طوق النجاة لمصر فى التشريع والعمل اوسبب فى الرجوع الى الخلف سنوات ويجب توقف دور النائب حول الدور التشريعى فقط وليس الخدمى ومن يثبت لنا تقدمه بطلبات شخصية الى الوزراء سوف نقوم بمحاسبته.

هل تأثر الفلاح برفع الدعم عن الطاقة؟

من المؤكد اننا تأثرنا برفع الدعم عن السولار الذى غالبا ما يستخدم فى جميع ادوات الزراعة لكن يجب النظر الى المصلحة العليا للدولة فهى تحتاج منا المساندة فلا بدليل من التعاون معها حتى لا تتعرض الى انهيار ونقع فى فخ مثل سوريا وليبيا ولا ننسى اننا نعانى ضغوط خارجية ولا يجوز الاستدانة حتى نعيش.

ما اهم مشاكل الفلاح من وجهة نظرك؟

لا شك ان هناك مشاكل عديدة للفلاحين تتمثل فى ارتفاع اسعار الاسمدة بجانب قروض البنوك خاصة بنك الائتمان وهى مشاكل متراكمة ترجع الى 50 عاما مضت ولا ننكر ان هناك انفراجة حدثت الان للفلاح واصبح يستطيع ان يقابل الوزراء مباشرة وعرض طلباته.

ما مدى تأثر ارتفاع قيمة الاسمدة بتصديرها الى الخارج؟

ما يقوم بتصدير الاسمدة الى الخارج هم اصحاب المصانع الخاصة ويخصصون حصة بسيطة الى السوق المحلى فنحن نطالب بزيادة الحصة الداخلية من 25 الى 50٪ مع تزويدهم بالوقود وبذلك نكون قد اوجدنا حلا دائما لتلك المشكلة.

هل نفذات الحكومة قرار رفع الفوائد وجدولة ديوان الفلاحين؟

بالفعل تم التنفيذ وقامت برفع الفوائد المتراكمة على المتعثرين وجدولة قيمة القروض وهذا عمل اسعاد الكثير من فلاحى مصر.

ما سبب استمرار ازمة القمح ومتى تنتهى؟

لم يكن هناك ازمة قمح بمصر هذا الموسم مع زيادة حصة الانتاج بالاضافة الى شراء وزارة الزراعة القمح من الفلاحين بالاسعار المناسبة ومن المؤكد زيادة مساحة الاراضى المزروعة من القمح العام القادم سوف يساهم فى الحد من المشكلة ولكن هناك اشكالية اخرى تتمثل فى قيام مسئولى ملف القمح بخلط القمح المستورد مع القمح المحلى عالى الجودة ما يسبب سوء المنتج.

بماذا تفسر فشل الفلاح فى مشروع استصلاح الاراضى الصحرواية؟

اولا لان الفلاح لا يقوم بعمل دراسات صحيحة للاراضى التى يرغب فى استصلاحها فى البداية قبل الصرف على المشروع من حيث جودة الارض ونسبة توافر المياه والملوحة والمعادن بها فيمكن بدل استصلاح 200 فدان نكتفى بالتركيز على 100 فدان فقط مع خدمتها بطريق جيدة وتوفير جميع المرافق لها.

متى تنتهى مشكلة تقنين الاراضى للفلاحين؟

تكلمنا مع الرئيس وسوف اقوم بطرح هذا الموضوع على سيادته مرة اخرى ولابد من تقنين الاراضى للفلاحين سوء وضع اليد اوحق الانتفاع بدل من عدم الاستفادة منها لان اصحابها يقومون بزراعتها بدون مقابل وبذلك تهدر مليارات على الدولة

بجانب ازمة الضمير وهى زراعة بعض الاراضى بمياه الصرف الصحى فالجميع مشترك فى هذا الجرم.

ما رأيك فى انتشار ظاهرة النقابات المستقلة؟

لا شك ان هناك نقابات كثيرة على الساحة الان ولكن البقاء للنقابة التى تقدم خدمات حقيقة وتعمل فى الشارع.

كيف ترى مستقبل الزراعة فى مصر فى ظل حكم السيسى؟

الرئيس يتحمل الكثير وحده ونحن شركاء فى هذا البلد فلابد من المساندة لتنمية قاطرة الاستثمار وبحق هويضع الفلاحين فى اولوليات اجندة النجاح فنحن نتعرض الى ضغوط امريكية لتهميش الشعب المصرى خاصة فى دعمهم المستمر للاخوان بهدف تدمير الدولة.