السوق العربية المشتركة | البـورصـــة "2" أو "سـوق الأوراق المالیــة"

الأهمية الاستراتيجية للبورصةربما بعد أن نعرف الدور الخطير الذى تلعبه البورصة فى الاقتصاد المحلى والقومى للدو

السوق العربية المشتركة

الخميس 28 مارس 2024 - 15:46
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب
البـورصـــة "2" أو "سـوق الأوراق المالیــة"

البـورصـــة "2" أو "سـوق الأوراق المالیــة"

• الأهمية الاستراتيجية للبورصة



ربما بعد أن نعرف الدور الخطير الذى تلعبه البورصة فى الاقتصاد المحلى والقومى للدولة، نعرف لماذا للبورصة هذه الأهمية الكبرى حتى تستـنفر الدولة بأجهزتها المالية والرقابية للإشراف عليها بذاتها ولا تتركها للأفـراد وتضع القوانين والأنظمة لها؟ ويعتمد الاستثمار فى البورصة على شراء أسهم الملكية فى شركةٍ معروفةٍ باسم الأسهم العادية، حيث إنّ عائد الاستثمار يعتمد على نجاح أو فشل الشركة التى تتم فيها عملية الاستثمار، وعند أداء الشركة مهامها بشكلٍ جيد، وجنى الأرباح من منتجاتها، أو خدماتها التى تقدمها فإنّها تستفيد من نجاحها.

أهم الوظائف التى تؤديها البورصة

• ملتقى للتمويل والاستثمار بين المتداولين

هى المكان الذى يلتقى فيه من يبحثون عن التمويل، كالشركات والهيئات ومن يرغبون فى الاستثمار من المدخرين وبالتالى هى كعملية إقراض تعود بالنفع على الطرفين، وهى عملية محمية بحماية خاصة لكون القوانين الخاصة التى تنظمها.

• مؤشر دلالى للوضع الاقتصادى للدولة

من المهم معرفة أوضاع الشركات، خاصة الشركات الكبرى فى البلد، لما لها من أهمية بالنتيجة على الاقتصاد، فمعظم الشركات الكبرى فى أى بلد فى العالم تطرح أسهمها فى السوق المالى، وبناء على مؤشرات حركة أسهمها يدل على وضعها المالى، مثل EgX30 - EgX70 - EgX100 وبنظرة شاملة لحركة الأسهم لكل الشركات يعطى مؤشر عن وضع الاقتصاد.

• وسيلة للكسب وتكوين الثروة

كما تحدثنا سابقا أن البورصة هى سوق للتبادل التجارى، وبالتالى هو مجال متاح للمدخرين للعمل واستثمار أموالهم ولا نعطى هنا صورة وردية عن الاستثمار فى البورصة، ولكنه فى الكثير من الأحيان يكون سببًا فى زيادة الثروة وتحسين الدخل.

• توفير فرص عمل

إذا سنحت لك الفرصة ودخلت إلى أى بورصة فى العالم ستفاجأ بوجود كم هائل من العاملين فيها، وكذلك حجم العاملين فى شركات السمسرة، وذلك أمر يساعد على توفير الوظائف وتقليل حجم البطالة.

وأخيرا تعد البورصة وسيلة لتمويل الشركات دون الحاجة للاقتراض من البنوك بفوائد، حيث تقوم الشركة بطرح اكتتاب على أسهمها، لبيع جزء من أسهمها مقابل النقد، وهذا العائد المالى لا تحتسب عليه فوائد كما هو الحال فى الاقتراض من البنوك، ولكن يمثل تنازلًا عن جزء من الملكية لصالح الغير.

أنواع المخاطر عند التعامل على الأسهم فى البورصة

فيما يلى 7 أنواع شائعة من المخاطر التى تنطوى عليها الأسهم، والتى يجب أن يعرفها كل مستثمر فى الأسهم:

1. مخاطر السوق

يسمى هذا أيضا بالمخاطر المنتظمة ويستند إلى تقلبات الأسعار اليومية فى السوق. يرتفع مؤشر السوق طوال اليوم. وفى كثير من الأحيان، قد يؤثر ذلك على عوائد السهم. على سبيل المثال، إذا كان السوق ينخفض فى وقت ما، فقد يؤدى ذلك إلى انخفاض أسعار بعض الأسهم الجيدة. علاوة على ذلك، على المدى القصير، تكون مخاطر السوق أعلى مقارنة بالمدى الطويل.

2. مخاطر الأعمال

النوع الثانى من مخاطر الأسهم تأتى من الأعمال. يمكن تصعيد هذه المخاطر إذا كان العمل لا يتم بشكل جيد. لأسباب مثل فشل الإدارة، أو سوء النتائج ربع السنوية، أو سوء تقديرك فى اختيار شركة تتعرض لمخاطر العمل.

3. مخاطر السيولة

قبل الاستثمار فى الأسهم، يجب عليك بالتأكيد التحقق من مدى قدرة الشركة على الوفاء بالديون؟ قد تجد الشركات ذات الديون المرتفعة صعوبة فى دفع فواتيرها. فى كثير من الأحيان، قد يقطعون الأرباح أو فى أسوأ الحالات، قد يفلسون. تشارك مخاطر السيولة فى جميع الأعمال.4. مخاطر الخضوع للضريبة

تزيد الضرائب أو تنقص فى الصناعة المعينة التى استثمرت فيها. يمكن أن يؤثر التغيير فى الضرائب على سعر السهم. علاوة على ذلك، هناك عدد قليل من الصناعات التى يتم فرض ضرائب عليها أعلى نسبيًا من غيرها، وبالتالى، قد يكون صافى ربحها بعد الضريبة أقل. علاوة على ذلك، نظرًا لأن الحكومة تتحكم فى الضرائب، فلا يوجد الكثير مما يمكن للإدارة أو المستثمرين القيام به.

5. مخاطر سعر الفائدة

تتغير أسعار الفائدة فى السوق المفتوحة أو السوق العالمية من وقت لآخر. ويمكن أن يؤثر ذلك إيجابًا أو سلبًا على الأسهم اعتمادًا على الاتجاه الذى يتحرك فيه سعر الفائدة. على سبيل المثال، عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، قد تجد الشركة صعوبة فى اقتراض الأموال (بمعدلات عالية). علاوة على ذلك، ينخفض سوق السندات مع ارتفاع معدل الفائدة، مما قد يؤثر أيضا على سندات الشركات.

6. المخاطر التنظيمية

هناك عدد من اللوائح المفروضة فى الصناعات المختلفة والتى يجب أن يطلق عليها أيضا المخاطر التى تنطوى عليها الأسهم. على سبيل المثال، يتم تنظيم السجائر والاتصالات والمشروبات والأدوية وقليل من الصناعات الأخرى بشكل كبير.

7. مخاطر التضخم:

زيادة التضخم، تؤدى إلى ازدياد سعر المواد الخام، وهو ما يؤثـر على تكلفة الإنتاج. وتتأثر العديد من الشركات العاملة فى مجال السلع مثل الأغدية وفـول الصويا- وما إلى ذلك- كثيرًا بمخاطر التضخم.