السوق العربية المشتركة | خطة لبناء 3 آلاف نقطة شحن سيارات كهربائية خلال 3 سنوات

تعتزم الحكومة بناء 3 آلاف نقطة شحن للسيارات الكهربائية خلال 3 سنوات وذلك ضمن جهود الدولة للتشجيع على تحويل ال

السوق العربية المشتركة

الأحد 28 فبراير 2021 - 02:55
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

خطة لبناء 3 آلاف نقطة شحن سيارات كهربائية خلال 3 سنوات

تعتزم الحكومة بناء 3 آلاف نقطة شحن للسيارات الكهربائية خلال 3 سنوات، وذلك ضمن جهود الدولة للتشجيع على تحويل المركبات من الوقود التقليدي إلى الكهرباء والغاز الطبيعي،  وتتضمن خطة الحكومة أيضا تدشين محطات لركن وشحن المركبات الكهربائية في جراجات الأسواق التجارية وجراجي التحرير ورمسيس. وأشارت بعض المصادر بوزارات البترول والكهرباء والمالية وقطاع الأعمال تقوم حاليا بإعداد البنية التحتية لإنشاء المحطات. وكان وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ذكر  مطلع العام الماضي أن الحكومة تستهدف بناء ألف نقطة خلال 3 سنوات.



ويوجد في مصر بالفعل نقاط شحن للسيارات الكهربائية داخل عدد من محطات البنزين. وكانت شركة ريفولتا مصر هي أول شركة محلية متخصصة في السيارات الكهربائية، وقد افتتحت في فبراير 2018 أول نقطة شحن في مصر على طريق القاهرة – السويس. وتمتلك الشركة حتى الآن 87 نقطة شحن متوزعة في أنحاء البلاد، وأعلنت عن خطة لرفع العدد إلى 690 نقطة بنهاية العام الماضي، إلا أن موقعها الإلكتروني يضم حاليا 130 نقطة فقط.

وفي نفس الإطار، أعلنت الحكومة عن عدة حوافز لتشجيع التوجه نحو المركبات الكهربائية تتضمن أسعار شحن ثابتة ودعما لكل سيارة بقيمة 50 ألف جنيه، كما قررت إحلال 5% من المركبات التابعة للقطاع العام سنويا بأخرى كهربائية. وتعتزم الحكومة كذلك بدء تصنيع المركبات الكهربائية محليا وفقا لاتفاق شراكة مع شركة دونج فينج الصينية. ويقضي الاتفاق بتصنيع سيارات كهربائية بطاقة إنتاجية أولية 25 ألف وحدة سنويا بتكلفة مبدئية 2.5 مليار جنيه. ومن المقرر أن يستكمل إنشاء خط الإنتاج في الربع الثاني من العام الجاري على أن يبدأ الإنتاج فعليا في الربع الأخير من العام.