السوق العربية المشتركة | مؤسسة عالمية تشيد باهتمام سلطنة عُمان بالطاقة الجديدة والمتجددة

أشادت مؤسسة برايس ووتر هاوس كوبرز بي دبليو سى العالمية باهتمام سلطنة عمان بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة

السوق العربية المشتركة

الجمعة 29 مارس 2024 - 01:43
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

مؤسسة عالمية تشيد باهتمام سلطنة عُمان بالطاقة الجديدة والمتجددة

أشادت مؤسسة برايس ووتر هاوس كوبرز "بي دبليو سى" العالمية، باهتمام سلطنة عُمان بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وتعزيز الابتكارات في هذا المجال.



وأوضحت المؤسسة في تقرير حديث لها، أن عُمان أنشأت مركزاً لتوليد الهيدروجين يعمل بالطاقة الشمسية في صحار بدعم من ميناء روتردام، وأشارت إلى أنه من المفترض أن يشهد العام الجاري تسارعاً في جهود الاستدامة وإزالة الكربون في منطقة الخليج العربية.

وذكرت أن زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل خزان العُماني، والإطلاق التجاري لمجمع لوى البلاستيكي الذي طال انتظاره، سيبعثان حياة جديدة في قطاعي الإنشاءات والطاقة بالسلطنة.

وقالت المؤسسة التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، إنه بينما لا تزال هناك حالة من عدم اليقين بشأن سرعة نشر لقاح (كوفيد 19)، تشير جميع المؤشرات إلى أن عام 2021م هو عام العودة إلى النمو في منطقة الخليج، كما تشير توقعات الآفاق الاقتصادية إلى أن جميع البلدان في المنطقة ستعود إلى النمو الاقتصادي على أساس الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (الأسعار الثابتة) في عام 2021.

وكانت سلطنة عُمان قد أعلنت مؤخراً عن إقامة مصنع رائد عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالسلطنة، بالتعاون بين الهيئة العامة العُمانية للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وشركة "أوكيو" الرائدة في مجال الطاقة ومجموعة "ديمي" البلجيكية، وذلك في إطار استراتيجية عُمان الهادفة لتعزيز الاستثمار في موارد الطاقة المتجددة والطاقة البديلة لتحقيق أهداف الرؤية المستقبلية "عُمان 2040".

ويسهم المصنع الجديد بصورة كبيرة في تقليل انبعاثات الكربون الناتج عن الصناعات القائمة حالياً في عُمان، وتلبية الطلب من الهيدروجين الأخضر (أو مشتقاته مثل الأمونيا الخضراء) إلى العملاء في أوروبا والعالم، ومن المتوقع أن تتراوح القدرة التشغيلية للمصنع في مرحلته الأولى بين 250 و500 ميجاوات قابلة للزيادة.