السوق العربية المشتركة | الرؤية العاملة للبنية التحتية لإستعدادات مشروع إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

تعمل ثلاث شركات رئيسية في مجال الطاقة حاليا على إنشاء المزيد من محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في جميع أن

السوق العربية المشتركة

السبت 16 يناير 2021 - 17:29
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

الرؤية العاملة للبنية التحتية لإستعدادات مشروع إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

تعمل ثلاث شركات رئيسية في مجال الطاقة حاليا على إنشاء المزيد من محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في جميع أنحاء الجمهورية، وفق ما قاله أحمد هيكل رئيس - مجلس إدارة شركة القلعة القابضة التي تمتلك شركة طاقة عربية العاملة في مجال تزويد السيارات بالوقود،).



 وتشمل هذه الشركات، شركتين مملوكتين للدولة (كارجاس وغازتك)، إلى جانب شركة ماستر جاس التابعة لشركة طاقة عربية، وفق هيكل، والذي أضاف أنه يتوقع إنشاء 300 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في غضون السنوات الثلاث المقبلة. ويعد هذا الرقم أقل من خطط وزارة البترول لإنشاء 325 محطة جديدة خلال هذا العام وحده.

وبدوره سيدعم البنك المركزي أيضا تكلفة إنشاء محطات التموين بالغاز، إذ أعلن عامر أمس عن خطة لتمويل إنشاء 287 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي بتكلفة 5.3 مليار جنيه.

على الجانب الآخر، وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أمس بروتوكولي تعاون مع كل من شركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس)، والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك)، وفق بيان لمجلس الوزراء. 

وبموجب الاتفاقين الموقعين ستحصل الشركتان على تمويل قدره 100 مليون جنيه لكل منهما من الجهاز، لتحويل 25 ألف مركبة للعمل بالغاز الطبيعي بالمناصفة بين الشركتين، وفق ما قالته جامع.

 ويعد التمويل الجديد جزءا من المبلغ الذي خصصه الجهاز العام الماضي لصالح المبادرة والبالغة قيمته 1.2 مليار جنيه.