السوق العربية المشتركة | 9 شركات لتجميع السيارات محلياً مؤهلة للمشاركة فى مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

الحكومة توصلت لاتفاق مع 9 شركات - لم تكشف هويتها - لتجميع 12 طرازا مختلفا من سيارات الملاكي والميكروباص والأجر

السوق العربية المشتركة

السبت 16 يناير 2021 - 14:30
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

9 شركات لتجميع السيارات محلياً مؤهلة للمشاركة فى مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

الحكومة توصلت لاتفاق مع 9 شركات - لم تكشف هويتها - لتجميع 12 طرازا مختلفا من سيارات الملاكي والميكروباص والأجرة العاملة بالغاز الطبيعي محليا، وفق ما ذكرته جامع في بيان لوزارتها أمس.



 وكشفت أن وزارتها ستمنح الشركات المشاركة في المبادرة عدد من الحوافز في إطار "الحافز الأخضر"، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل في هذا الشأن. وذكرت تقارير الشهر الماضي أن الحكومة تدرس إعفاء السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج والمجمعة محليا ضمن خطة الإحلال من سداد الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية.

إحدى الشركات التسع هي "تويوتا"، التي تعاقدت الهيئة العربية للتصنيع معها على تصنيع سيارة ميني باص تعمل بالغاز الطبيعي محليا، وفق ما قاله رئيس الهيئة عبد المنعم التراس).

 وأضاف التراس أن الهيئة تتعاون أيضا مع شركة إيفيكو الإيطالية لتوفير سيارة ميني باص 24 مقعدا في السوق.

 وكشف أن هناك اتفاق مبدئي مع فولكس فاجن لإنتاج سيارات الركوب العاملة بالغاز محليا. ومن المتوقع أن تبدأ شركات تويوتا وفوتون وجينباي تجميع الطرازات التي تعمل بالغاز الطبيعي محليا هذا العام، وفق ما صرح به خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية . ومن جانبه ، فقد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس ممثلين عن كبرى الشركات العالمية المشاركة في المبادرة القومية لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وفق بيان رئاسة الجمهورية. وأكد السيسي خلال اللقاء على الأهمية التي توليها الدولة لهذه المبادرة. ولم يوضح البيان هوية هذه الشركات.