السوق العربية المشتركة | مشروع إحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يواصل التقدم

من المقرر الإعلان عن خطة الحكومة لإحلال السيارات القديمة بسيارات تعمل بنظام الوقود المزدوج غاز طبيعي - بنزين

السوق العربية المشتركة

السبت 27 أبريل 2024 - 04:23
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

مشروع إحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يواصل التقدم

من المقرر الإعلان عن خطة الحكومة لإحلال السيارات القديمة بسيارات تعمل بنظام الوقود المزدوج (غاز طبيعي - بنزين) مطلع عام 2021، وفقا لما قالته وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع (). وقالت الوزيرة أيضا إن المرحلة الأولى من تلك الخطة تستهدف إحلال 70 ألف سيارة تعدت الـ 20 عاما - وتشمل 55 ألف سيارة أجرة وملاكي و15 ألفا ميكروباص. وأضافت أنه سيجري بعد ذلك استهداف 180 ألف سيارة على مرحلتين لاحقتين، ليصل العدد الإجمالي للسيارات المستهدف إحلالها في المرحلة الأولى من البرنامج إلى 250 ألف سيارة، على أن تكتمل الخطة بحلول عام 2023. وأشارت جامع إلى أن السيارات الجديدة ستعمل بنظام الوقود المزدوج. وقالت مصادر حكومية إن المرحلة الأولية لتطبيق التحول سواء لسيارات الأجرة أو الميكروباص أو السيارات التي مر على تاريخ تصنيعها 20 عاما سيطبق في 7 مناطق تضم محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية.



أصبحت خطة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي الآن تشمل سيارات الملاكي، بعد أن كانت تستهدف سيارات الأجرة والميكروباص فقط. ويأتي هذا التوسع في الخطة بناء على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تشمل المقترحات التي تقدمت بها وزارة المالية تقديم حوافز بقيمة 12 ألف جنيه لسيارات التاكسى و20 ألف جنيه لسيارات الميكروباص التي سيجري إحلالها، وذلك من أجل مساعدة أصحابها في سداد مقدم السيارات الجديدة، وفقا لما قالته المصادر الحكومية. وسيجري سداد المبالغ المتبقية على أقساط لمدة 10 سنوات بفائدة ميسرة تقل عن 5%، ضمن برنامج تمويل مدعوم من جانب البنك المركزي، وفقا لما قالته جامع.

وأشارت المصادر أيضا إلى تقديم حوافز أخرى من بينها إعفاء السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج والمجمعة محليا ضمن خطة الإحلال من سداد الضريبة على القيمة المضافة ومن الرسوم الجمركية. وقال خالد سعد - أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية إن الرابطة تبحث هذه المقترحات حاليا مع وزارة التجارة والصناعة.

هذا ، ويوجد حاليا العديد من طرازات سيارات الركاب المجمعة محليا التي تعمل بالغاز الطبيعي، وسيجري عرض سبعة منها خلال المعرض الذي تخطط مصر لإقامته في النصف الثاني من يناير 2021. وتشمل هذه الطرازات سيارات مجمعة محليا بواسطة شركات شيفروليه وهيونداي ولادا وبي واي دي، وفقا لما صرح به سعد. وأضاف أنه بالنسبة للميكروباص، هناك طرازان، وهما كنج لونج وزيمكس، وهما جاهزان للانضمام إلى البرنامج. وأشار سعد إلى أنه من المتوقع أن تبدأ شركات تويوتا وفوتون وجينباي  تجميع الطرازات التي تعمل بالغاز الطبيعي محليا في عام 2021. وتم الإشارة سابقاً إلى قيام شركة بريليانس الصينية بالتفاوض مع شركتها الأم، هواتشن، بشأن المشاركة في برنامج الحكومة لتحويل سيارات الميكروباص للعمل بالغاز الطبيعي.