السوق العربية المشتركة | رئيس الوزراء: مد مهلة التقدم للتصالح بالمخالفات حتى نهاية أكتوبر المقبل

وجه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء الشكر للمواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح فى مخالفات البناء خلال الف

السوق العربية المشتركة

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 03:03
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

رئيس الوزراء: مد مهلة التقدم للتصالح بالمخالفات حتى نهاية أكتوبر المقبل

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

وجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، الشكر للمواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح فى مخالفات البناء خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أنه سيخدم الصالح العام، وأشار إلى أنه تم تلقى مليون و400 ألف طلب تصالح حتى الآن.



وأضاف مدبولى، خلال مؤتمر صحفى، الخميس الماضى، أنه رغبة من الحكومة فى التيسير على المواطنين، نعلن مد فترة تلقى الطلبات لشهر آخر لتكون فى نهاية أكتوبر بدلًا من نهاية سبتمبر، وإذا وجدنا أن هناك رغبة من المواطنين لتقديم طلبات التصالح فسوف ننظر فى مد الفترة مرة أخرى.

ودعا رئيس الوزراء المواطنين للإسراع فى تقديم الطلبات الخاصة بهم بدلًا من التزاحم فى نهاية الشهر، وذلك حتى تستطيع الحكومة استيعاب كل الطلبات المقدمة.

وقال رئيس الوزراء الدولة لن تهدم عقارات مشغولة بالسكان، ولكن كل ما تهدف له الحكومة هو تقنين الأوضاع، وعدم وقوع المواطن تحت ضغط لأن وضعه غير قانونى وقال مدبولى إن المواطنين يقبلون على التقدم للتصالح فى مخالفات البناء، معلنا أنه سيتم مد فترة تلقى الطلبات لمدة شهر آخر، إلى نهاية أكتوبر بدلا من سبتمبر.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع عدد من المحافظين لمتابعة المشروعات التى تتم بكل محافظة وحصر مختلف الأراضى التابعة للدولة فى عواصم المحافظات لبدء تنفيذ مشروعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات، على غرار حى الأسمرات، تنفيذاً لتكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، ويكون بها العديد من العمارات السكنية، والخدمات التى تلبى احتياجات قاطنى هذه المناطق.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى إنه سيكون هناك رقم قومى لكل وحدة سكنية أو عقار بمصر سواء كان عقارا تجاريا أو سكنيا.

وأضاف «مدبولى» أن هذه الخطوة سوف تعمل على تنظيم حركتى البيع والشراء الخاصة بالعقارات بمصر سواء بما يضمن حماية الأصول العقارية للمواطنين.

وأوضح أنه بناءً على توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى، تبدأ الدولة فى رد المبالغ المتأخرة للمصنعين والمصدرين، قبل حلول نهاية العام الجارى، حيث لم تستطع الدولة رد تلك المبالغ خلال الفترات السابقة.

وأشار إلى أنه لن تستغرق مدة رد الأعباء لهذه الفئة أكثر من ستة أشهر بعد ذلك، وهذا القرار من أجل دعم قطاع الصناعة والتصدير حيث يعتبر من القطاعات التى تساهم فى دعم الاقتصاد المصرى بشكل كبير.

وناشد رئيس الوزراء فى نهاية حديثه المواطنين، بالتوجه لمنظومة الشكاوى بمجلس الوزراء، فى حالة تعرضهم للتعنت من قبل إحدى الجهات عند تقديم طلبات التصالح الخاصة بهم، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذه الحالة.

وقال مدبولى إننا إذا وجدنا الرغبة من المواطنين فى تصحيح أوضاعهم سننظر فى إمكانية مد مهلة قبول طلبات التصالح، مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يستمر هذا الإقبال من المواطنين، لأنه إذا استطعنا استقبال كافة الطلبات بنهاية أكتوبر سنستطيع إنهاء أمور التصالح وطمأنة المواطنين لصحة أوضاعهم.

وأضاف أنه اليوم تم الإعلان عن شهر إضافى، متنميًا أن يبادر المواطنون بالتقدم للتصالح، مؤكدًا أن الحكومة تراعى مصالح المواطن المصرى، والدولة لن تهدم عقارات مشغولة بالمواطنين ولكن الهدف هو تقنين الأوضاع، حتى لا يكون هناك ضغط على المواطن لتصحيح وضعه.

وقال إنه سيتم الإعلان قبل الانتهاء من مدة وقف أنشطة البناء، إجراءات تنظيمية لعودة نشاط البناء مرة أخرى.

وأضاف مدبولى أنه سيتم السماح للمواطنين للاستفادة من الأصول التى يمتلكونها من عقارات أو أراض، موضحا أنه سيتم عودة حركة البناء من جديد بعد الانتهاء من المدة التى أعلنت بشأن وقف حركة البناء وهى 6 أشهر وتنتهى 24 أكتوبر المقبل.

وأشار مدبولى، إلى أنه سيوجد خلال الفترات المقبلة، رقم قومى لكل عقار فى مصر من أجل تنظيم حركة البيع والشراء للعقارات المصرية، حتى يطمئن المواطنون من التعامل الرسمى للعقارات وتداولها فى عمليات البيع والشراء سواء عقار تجار أو سكنى.