السوق العربية المشتركة | الكهرباء تبدأ التحول التدريجى إلى الشبكة الذكية المتجددة بالتعاون مع هواوى الصينية

كتب - سعيد العربىيأتي ذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ مشروعاته وتطوير القطاعات المختلفة

السوق العربية المشتركة

السبت 20 أبريل 2024 - 12:12
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الكهرباء تبدأ التحول التدريجى إلى الشبكة الذكية المتجددة بالتعاون مع هواوى الصينية

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

كتب - سعيد العربى



يأتي ذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ مشروعاته وتطوير القطاعات المختلفة من نقل وإنتاج وتوزيع طبقاً لأحدث التكنولوجيات  استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد مايكل لى الرئيس الاقليمى للقطاع المؤسسى لشركة هواوى الصينية والوفد المرافق لسيادته.

أكد الدكتور شاكر خلال اللقاء على تطلع جمهورية مصر العربية لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل الدول حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية.

فى بدايه اللقاء أكد الدكتور شاكر على عمق علاقات التعاون بين مصر الصين في مختلفة المجالات مشيراً إلى التعاون القائم والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصرى لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الصينى من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى.

كما رحب الوزير بزيارة وفد هواوى شمال افريقيا وهواوى مصر معربا عن اعجابه بالمكانه المتميزة  التى وصلت بها هواوى فى قطاع الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات . وأشار شاكر  إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع .

وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى والتى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة .

وأوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول فى هذا النشاط.

أشاد السيد مايكل لى بالتطور السريع والملحوظ  فى المشروعات التى تنفذها بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وبناء بنيه قوية وشبكة ذكية تدعم التحول الرقمى  الذى تتبناه الحكومة المصرية .

وقدم لى تقريرا عن نتائج أعمال هواوى العالمية فى النصف الأول من عام 2020 والذى أوضح أنه بالرغم من التحديات التى تواجهها الشركة إستطاعت تحقيق نموا فى العائدات مؤكدا أن الآثار السلبية للتحديات العالمية لم تتمكن من تهديد إستقرار الشركة.

وقد استعرض السيد لى الطلب المتنامي والمتزايد  فى السوق المصرية على حلول هواوى المتطورة والمشاريع الجديدة فى النصف الأول من 2020 بكل القطاعات الحكومية والخاصة وأبدى إلتزام شركة هواوى بتقديم أحدث وأفضل الوسائل التكنولوجية لخدمة قطاع الكهرباء فى مصر.

ثم استعرض سيث مسئول قطاع الطاقة بمنطقه شمال أفريقيا أهميه دور ICT  فى بناء الشبكات الذكية  Smart Grid  مشيراً إلى  التحديات والفرص التى تواجه شركات الكهرباء عالميا.

واستعرض أيضا بعض النماذج للعديد من شركات الطاقه العالمية التى لعبت هواوى دورا متميزا لمساعدتهم لبناء شبكه كهرباء ذكية وحديثة.

وقد أبدى الدكتور شاكر رغبته فى معرفة المزيد من المعلومات الفنية حول بعض التكنولوجيات الحديثة المستخدمة فى هذه النماذج .

ثم استعرض المهندس وائل السبكي مسئول قطاع الكهرباء بمصر كيفيه الانتقال من الشبكة التقليدية إلى الشبكة الذكية وكيفية التعامل مع التحديات والمشاكل التى يواجهها القطاع ودور التكنولوجيا الحديثه التى تقدمها هواوى كالذكاء الإصطناعى و Big Data  و Cloud  و IOT  و TX  والحلول الأخرى المتميزة مؤكداً أهمية تدريب العنصر البشرى فى قطاع الكهرباء لمواجهة هذه التحديات وبناء منظومة متكاملة قادرة على تحقيق التحول الرقمى بنجاح وسلاسة وهو ما قامت به هواوى فى خلال الفترة السابقة بتنفيذ برنامج التدريب القومى لطلاب الجامعات المصرية المختلفة.