تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

د.محمد الجمل المنسق العام للمصريين فى الخارج لـ«السوق العربية»:

د.محمد الجمل المنسق العام للمصريين فى الخارج
د.محمد الجمل المنسق العام للمصريين فى الخارج
تحويلات المصريين فى الخارج ارتفعت إلى 23 مليار دولار بعد ثورة 30 يونيو

سافر إلى أمريكا منذ ما يزيد على 30 عاما بعدما صدم بروتين الحكومة وحزب أعداء النجاح فى مصر ورغم مرور كل هذه السنوات إلا أنه دائما يؤكد أن الهجرة إلى أمريكا كانت بالجسد فقط إنما الروح دائمة التعلق بمصر ونهرها، وأن مصر تحيا فى القلب مهما بعدت المسافات، إنه الدكتور مهندس محمد الجمل المنسق العام للمصريين فى الخارج ورئيس مؤسسة مصر الأمل بأمريكا.

فى البداية دكتور محمد أنت عايشت ثورة 30 يونىو فى أمريكا كيف ترى الموقف الأمريكى من مصر منذ قيامها وحتى الآن؟

أولا لابد أن تعلم أن هناك فرقا كبيرا بين موقف الشارع الأمريكى والإدارة الأمريكية، فالمواطن الموجود فى الشارع لا يهتم بالسياسة مطلقا لكنه يهتم بالسلام والأمن ويتابع السياسة من خلال وسائل الإعلام التى تنقل أماكن الاضطراب فى العالم فيسمع أن مصر فيها قلاقل سياسية فيبتعد عن زيارة الأماكن الملتهبة فى العالم.

أما الإدارة الأمريكية فهى من تدير وتمارس ضغوطا على الحكومات المختلفة حتى تحصل على مصالح لأمريكا وهو ما وضح بعد ثورة يونىو التى مارست الإدارة الأمريكية فيها ضغوطا على السلطة الحالية فى مصر لكن صمود الحكومة فى مصر جعل الإدارة الأمريكية تتراجع عن مواقفها بعدما تأكدت ان مصر ماضية فى طريقها دون النظر للخلف ولن يثنيها احد فى العالم حتى أمريكا عن تنفيذ خارطة الطريق مما جعل الادارة الأمريكية تسعى للحفاظ على مصر كشريك أساسى فى منطقة الشرق الأوسط.

كيف ينظر المصريون فى الخارج إلى مصر الآن؟

فى لقاء بالجاليات المصرية فى كل الدول الغربية وحتى العربية يتحدثون عن مصر، الكثير منهم يريد العودة ولكن يضع شروطا لها وهى توفير المناخ الجيد فى كل المجالات السياسية والاقتصادية وعدم الصدام مع الروتين الذى يؤخر عجلة الإنتاج، وقد بدأ عدد كبير من المصريين فى الخارج الاستعداد للعودة والعمل مع الفلاحين فى الحقول بشرط القضاء على الفساد.

كيف يتم القضاء على الفساد من وجهة نظرك؟

يتم ذلك بعدة أمور أهمها الحزم والمصارحة والشفافية فعلى الحكومة الحالية فى مصر أن توضح للشعب كل الحقائق دون خجل، فالشعب المصرى يعى حقيقة الموقف تماما وهو ما يسهل المهمة على الحكومة فلابد من إعلان من يتستر على الفساد وكشف كل الحقائق للمواطن خاصة بعد تفويض الشعب القوات المسلحة لمحاربة الفساد.

نريد روشتة للنهوض بالاقتصاد والخروج من الأزمة الراهنة؟

مصر تمر بمرحلة صعبة جدا خاصة فى الجانب الاقتصادى فالجميع فى مصر يتحدث عن السياسة دون التطرق لملف الاقتصاد ولكن أقول إذا أردنا أن ننهض بمصر فعلينا أن نتحدث عن الاقتصاد أولا قبل السياسة فالاقتصاد هو من يصلح السياسة ويتحكم فيها ولك أن تعلم ان الجنيه المصرى فى حقبة السبعينيات من القرن الماضى كان بـ3 دولارات انقلبت الآية واصبح الدولار بـ7 جنيهات.

ولذا لابد أن نضع 3 خطط للنهوض بالاقتصاد ليتعافى وهى خطة آنية وخطة خمسية وخطة خمسينية

ولابد أيضا أن يعاد النظر فى الدعم حتى يصل إلى مستحقيه مع الاخذ فى الاعتبار ان هناك فرقا بين التصنيع والاستيراد، فالحكومة يجب عليه ان تدعم التصنيع المحلى ولا تدعم السلع المستوردة لتشجيع المنتج المحلى.

ما دور المصريين فى الخارج فى دعم الاقتصاد المصرى فى هذه المرحلة؟

المصريون فى الخارج لهم دور كبير فى دعم الاقتصاد فى المرحلة الحالية من خلال التحويلات التى بلغت العام المنصرم وبعد ثورة يونىو ما يقرب من 23 مليار دولار فى حين ان التحويلات لم تزد على 8 مليارات قبل الثورة وهو ما يعنى مدى احساس المصريين بالخارج بالازمة الحالية ومحاولة المساعدة بشتى الطرق.

كيف ترى المساعدات العربية لمصر فى هذه المرحلة؟

المساعدات العربية لمصر ووقوف العرب بجانبها ليس جديدا، فمنذ عام 1967 والعرب دائما يتحدون فى وقت الشدة ولم يكن موقف العرب فى 1973 غريباً أيضاً فقد وقف العرب على قلب رجل واحد فى حرب اكتوبر فى مواقف لا تنسى للقادة العرب دون استثناء، فمن الطبيعى اليوم أن يقف العرب بجانب مصر للخروج من كبوتها الاقتصادية وقد أسعدنى انطلاق مبادرة «نورت مصر» لتنشيط السياحة العربية فى مصر وتشجيع الأسر العربية على قضاء الإجازات فى القاهرة كنوع من الدعم المادى والمعنوى للشقيقة الكبرى لكل العرب مصر.

هل تؤثر المظاهرات الإخوانية على الصورة الخارجية لمصر والاقتصاد؟

المظاهرات تؤثر بالسلب على كل شىء ففى مصر المتظاهرون يفهمون بشكل خاطئ طرق التعبير والتظاهر السلمى فمن حق كل مواطن أن يعترض ويتظاهر بشكل سلمى دون الاعتداء على حرية الاخرين أو المجتمع فلو حدث هذا يحبس مثلما يفعل فى أمريكا أما عن تأثير المظاهرات على الاقتصاد فأقول لك أن العنف يدمر الاقتصاد تماما وهو ما يجعلنى أقول لك عندما تتعلق المظاهرات بالأمن القومى المصرى فلا تحدثنى عن حقوق الإنسان.

هل حقق الدستور الجديد أحلام وطموحات المصريين فى الخارج أم لا؟

الدستور الحالى جيد بما يكفى عبور المرحلة الحالية وهو ليس قرآنا فهو عمل بشرى وبالتأكيد به بعض القصور ويحتاج فى المستقبل إلى تعديلات ولكن سنقول نعم للدستور.

كيف ترى حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية؟

أدين وبكل قوة الاعتداء الإرهابى على مديرية أمن الدقهلية وأطالب بالملاحقة الفورية لفاعلى ومخططى هذه الجريمة الشنعاء التى تعد جريمة ضد كل الشعب المصرى وضد الإنسانية وضد كل القيم الإنسانية وضد كل الأديان وعلى الجميع إدانة هذا العدوان الغاشم، واطالب كل دول العالم المتحضر بأن يقفوا الآن مع مصر وشعبها لمواجهة ومكافحة هذا الإرهاب وضد هذه الأعمال البربرية.

ماذا عن حركة تضامن الاجتماعية؟

فكرت فى إنشاء حركة تضامن الاجتماعية بعدما علمت أن هناك 37% من الشعب المصرى لا يجدون الاحتياجات الأساسية لذلك فإن وجود هذه النسبة خطر على الجميع من هذا المنطلق وإحساسا بمسئوليتنا تجاه الوطن بحيث نساعد الفقراء والمحتاجين، فمثلا مريض غير قادر على دفع ثمن العلاج فى قرية أو محافظة نقوم بعلاجه أو فتاة يتيمة تحتاج إلى مصاريف الزواج نقوم بمساعدتها من خلالنا ومن خلال أهل الخير، وسيكون هناك مقر رئيسى فى القاهرة ومكاتب فى المحافظات لحركة تضامن وسوف نستعين بالبنية الأساسية لوزارة التضامن والمجلس القومى للمرأة وسوف نضع الأموال التى تأتينا فى صندوق خاص من خلال شكل قانونى وسوف نشكل مجلس أمناء وقبل نهاية الأسبوع سيكون هناك موقع إلكترونى لحركة تضامن خلال أيام.

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
1 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تري ان مشروع قانون "ساحات الانتظار" المقدم من البرلمان سيقضي علي الفوضي في الشارع؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية