تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

بشرة خير.. للقطاع السياحى

زعزوع
زعزوع
بوابات إلكترونية بجميع المداخل.. استاندات حضارية للباعة.. إلزام الخيالة بالترخيص وخطوط السير

بعد إحياء مسار العائلة المقدسة بمصر القديمة ووضع المنطقة على خريطة السياحة العالمية.. أكد هشام زعزوع وزير السياحة أن تطوير منطقة الاهرامات يسير على قدم وساق.. مشيراً إلى أنه تم تدشين بوابة الكترونية لمدخل الاهرامات وإعداد لوحات إرشادية بالمنطقة، بالاضافة إلى إعداد اللوحات الخاصة بأسعار الخدمات المقدمة.. كما تم إسناد دورات المياه بالمنطقة لشركة مينا هاوس أوبروى لإدارتها من خلال غرفة المنشآت الفندقية.

أضاف: تم تجديد 30 عربة خيول بإجمالى 146 عربة تجرها الخيول بمنطقة الاهرامات وتجهيز 30 استاندا مخصصا للباعة الجائلين وجار تجهيز 70 استاندا اخر.. مشيراً إلى أنه تم إلزام أصحاب الخيول والعربات التى تجرها الخيول بخطوط السير وكذلك إلزام البائعين المرخص لهم بزى موحد. اوضح انه يوجد إحكام وسيطرة أمنية بالفعل لبانوراما منطقة آثار الهرم وهضبة الاهرام من قبل شرطة السياحة والاثار حيث لا يتم السماح لاى من مقدمى الخدمة من بائعين وخيالة وجمالة بدخول حرم منطقة الأهرامات الأثرية الا الحاملين فقط لترخيص عمل ويتم وضع لوحة نحاسية على الحيوانات المستخدمة بالمنطقة مكتوب عليها اسم السائق ورقم رخصته ورقم رخصة عربة الحنطور، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات الأمنية التنظيمية قد قلصت لحد كبير من انتشار أية ظواهر سلبية. على الجانب الاخر افتتحت عزة ابراهيم مدير مكتب وزارة السياحة بالإسكندرية متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية بعد غلقه منذ عام 2011، واكدت أن الحدث هام ويشكل إضافة للمزارات السياحية حيث هناك طلب متنامٍ من شريحة كبيرة من زائرى الاسكندرية على المتحف.

اضافت أن الحدث يحظى باهتمام معظم منظمى رحلات البواخر السياحية لزيادة الطلب عليه، لافتة إلى الحدث يأتى بالتزامن مع عودة حركة البواخر السياحية التى انطلقت منتصف أكتوبر الجارى.

يذكر أن المتحف يضم 1045 قطعة منها 362 قطعة غير معروضة و683 قطعة معروضة أبرزها تاج مصنوع من البلاتين المرصع بالألماس واللؤلؤ للأميرة شويكار الزوجة الأولى للملك أحمد فؤاد الذى حكم بين عامى 1917 و1936 وتاج مصنوع من البلاتين المرصع بالألماس للملكة فريدة الزوجة الأولى للملك فاروق الذى تولى عام 1936 وكان آخر حكام أسرة محمد على (1805-1952). ومن معروضات المتحف كأس من الذهب على شكل شعلة مربعة ومحلاة بالمينا الملونة وتحمل اسم الملك فاروق ويعلوها التاج الملكى وكأس من الذهب اسطوانية الشكل عليها مناظر سياحية من مصر إضافة إلى شطرنج من الذهب والمينا الملونة كان شاه إيران محمد رضا بهلوى قد أهداها إلى الملك فاروق بمناسبة زواج الشاه من الأميرة فوزية شقيقة فاروق عام 1939.

وكان مبنى المتحف قصرا للأميرة فاطمة حيدر التى أكملت بناءه عام 1923 ورسمت على جدرانه وأسقفه لوحات فنية وزيتية تصور قصصا تاريخية ومشاهد طبيعية أما نوافذه فزينت بلوحات فنية من الزجاج الملون كما تضم جنبات القصر زخارف مستوحاة من فنون أوروبا فى القرن التاسع عشر.

وأضاف أن صاحبة القصر ظلت تستخدمه للإقامة الصيفية حتى قيام ثورة 23 يوليو/ تموز 1952 ثم استخدم القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية إلى أن تحول عام 1986 إلى متحف يضم جناحين الشرقى وبه قاعتان وبهو والغربى يضم طابقين أولهما به أربع قاعات وبهو والثانى يضم أربع قاعات ويتوسطها بهو كبير. فى الوقت نفسه أصدر قطاع التخطيط والبحوث والتدريب بوزارة السياحة دراسة حول تنمية أنماط جديدة للسياحة وإدراجها على الخريطة السياحية "دراسة حالة على نمط السياحة الريفية" للدكتورة هند سالم. يأتى ذلك فى إطار الاهتمام بالأطر والدراسات البحثية والعمل على تعظيم الاستفادة منها فى خدمة العملية السياحية، وفى ضوء السعى المتواصل لقطاع التخطيط والبحوث والتدريب بوزارة السياحة فى تقديم الدراسات الجادة الهادفة للنهوض بالقطاع السياحى.

أظهرت الدراسة أهمية السياحة الريفية فى مواجهة الفقر والبطالة لدى السكان المحليين، والاستمرار فى مزاولة النشاط الزراعى والحفاظ على الهوية الريفية. ألقت الدراسة الضوء على أهمية تجهيز الريف المصرى بمراكز لخدمة الزوار وأماكن للإقامة والإعاشة، بالإضافة إلى ضرورة رفع الوعى السياحى لدى السكان المحليين.

أوصت الدراسة بضرورة التنسيق والتعاون الفعال بين الجهات الحكومية والخاصة المتعلق عملها بالنشاط السياحى، وضرورة تسهيل إجراءات الاستثمار السياحى فى مصر، ضرورة وجود استراتيجية تنموية للريف المصرى يحقق التنمية المطلوبة على مراحل، ضرورة أن يكون التخطيط الاستراتيجى جزءا من استراتيجية التنمية المستدامة مع توفير البنية التحتية لاستقبال الزائرين وتحقيق الامن اللازم لأمان السائح.

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
14 + 6 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تم إعطاء الاهتمام للقطاعات الأخرى فى مصر، كما تم مع القطاع الطبى مؤخرًا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية