تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

بدء الأعمال الانشائية في أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي بالدمام

اليوم يشهد بداية اعمال البناء التمهيدية بموقع بناء محطة معالجة المياه بالدمام كأول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي تحت نظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية
اتمام تنفيذ وثائق المشروع الرئيسية بما في ذلك المستندات المالية
 
 
إصدار إشعارالمتابعة مما يسمح للمقاولين ببدأ التعبئة وبدء أنشطة البناء في موقع مشروع غرب الدمام
 
 
اليوم يشهد بداية اعمال البناء و التشييد في أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي(ISTP) في المملكة العربية السعودية في غرب الدمام تحت نظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية (BOOT). هذا وقد تم إصدار إشعار بالمتابعة (NTP) الذي يسمح للمقاولين بتعبئة وبدء البناء في الموقع بعد تنفيذ وثائق المشروع والوثائق المالية ذات الصلة من قبل المجموعة المصرفية وتحالف الشركات المطورة للمشروع الذي تقوده مجموعة ماتيتو (ماتيتو) والذي يضم شركة "ماتيتو" وشركة "موه" وشركة "أوراسكوم للإنشاءات" .
 
 
 
تبلغ الطاقة التصميمية للمشروع 350 ألف متر مكعب في اليوم ، وتبلغ سعته الأولية 200 ألف متر مكعب يوميًا ، وسيخدم المنطقة الغربية من الدمام. يعد هذا المشروع أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي تمنحه الشركة السعودية لشراكة المياه للمستثمرين بموجب نموذج نظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية ويلعب جزءًا لا يتجزأ من الخطة التي وضعتها الوزارة لتقديم مشاريع مماثلة إلى المستثمرين في مختلف المناطق في المملكة. وهذا يتماشى مع "رؤية المملكة 2030" والمبادرات الأوسع التي وافق عليها مجلس الوزراء لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مبادرات التنمية الاقتصادية.
 
علق رامي غندور، المدير التنفيذي لمجموعة ماتيتو ،قائلاً: "إن مشروع ISTP الدمام هو شهادة حقيقية على القيادة والرؤية التقدمية للمملكة ومثال رائع على دعم الحكومة لزيادة إشراك القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية الضخمة و الهامة. واليوم ، يبدأ العمل في الموقع مع قيام المقاولين بتعبئة وإجراء مسح الموقع والتسوية وإقامة السياج وبدء اعمال الإنشاء في أحد المشاريع الأولى في إطار البرنامج السعودي  للصرف الصحي تحت نظام الPPP  ".
 
 
 
"بالمشاركة والدعم المقدم لنا من قبل الشركة السعودية لشراكة المياه والشركة الوطنية للمياه ، سنقوم بتطوير مشروع بجودة عالمية باستخدام الحلول الأكثر كفاءة والتكنولوجيا المتقدمة التي تضمن تشغيل المشروع بطريقة مستدامة وخدمة فائقة الجودة. معا سنقوم بتطوير نموذج عمل لمشاريع أخرى مماثلة في المملكة وخارجها"، أضاف رامي غندور.
 
وقال سامي الريس ، الرئيس التنفيذي لشركة موه: "يعد اليوم علامة فارقة لبرنامج الصرف الصحي السعودي تحت نظام مشاركة القطاع العام والقطاع الخاص (PPP  (مع بدء اعمال البناء و التشييد في مشروع محطة معالجة الصرف الصحي المستقلة بغرب الدمام Dammam ISTP. لقد بدأ المقاولون في إجراء عمليات مسح وإعداد الموقع والتسوية والتسوير، والذي يؤكد إلتزام شركة غرب الدمام للمياه في المسارعة بانطلاق الأعمال الإنشائية في أحد المشاريع الأولى في إطار هذا البرنامج ".
 
وعلق المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات، قائلاً: "نحن سعداء بتقدم الإغلاق المالي لهذا المشروع والذي سوف يؤدي إلى بداية أعمال البناء. ستكون مشاركة أوراسكوم للإنشاءات، وخاصةً لخبرة الشركة في قطاع المياه، عاملاً رئيسياً في نجاح تنفيذ هذا المشروع في الدمام. ويسرنا دورنا الأساسي في هذا البرنامج بقطاع الصرف الصحي، ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع الشركة السعودية لشراكة المياه والشركة الوطنية للمياه."
 
 
 
وتعد شركة ماتيتو أحد الشركات الرائدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال أعمالها التي تهدف إلى الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة فضلا عن  توفير مياه نظيفة وآمنة طبقا للمواصفات العالمية وذلك من خلال أعمالها في مصر والتي تتم من خلال الشراكة مع الدولة المصرية لتنفيذ عدد من أهم المشروعات العملاقة في مجال تنقية وتحلية المياه، ومنها تنفيذ أكبر محطتين لتحلية مياه البحر بمنطقة الجلالة وشرق بورسعيد بطاقة إنتاجية تقدر بـ 150 ألف متر مكعب في اليوم، ومشروع محطة التحلية في منطقة العريش بشمال سيناء بسعة قدرها 100 ألف متر مكعب في اليوم، وأيضا محطة تحلية مياه البحر بمنطقة اليسر بالغردقة بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب في اليوم. وتمتد أعمال ماتيتو لتشمل مشاريع في أفريقيا، والتي من بينها مشروع إنشاء محطة معالجة للمياه في كيجالي عاصمة رواندا، وذلك بموجب اتفاقية امتياز للشراكة بين القطاعين العام والخاص. وستعمل المحطة بطاقة إنتاجية 40 مليون لتر من المياه الصالحة للشرب في اليوم، لتزيد بذلك من الطاقة الإنتاجية الحالية في رواندا بنحو الثلث. ومن المتوقع أن يفيد المشروع بشكل مباشر ما يقرب من 500 ألف شخص من إجمالي عدد سكان العاصمة والبالغ مليون نسمة.
 
هذا و تسعي ماتيتو الي الإستعانة بخبرتها الكبيرة في تطبيق نظام "الامتيازوحق الانتفاع ضمن عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص " علي نطاق اوسع وان تثمر البيئة الحالية المشجعة علي الإستثمار في مصر عن مشاريع مماثلة مستدامة. وأضاف المهندس كريم مدور، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماتيتو أفريقيا، في تصريحات صحفية، إن المشروعات تحت نظام "الامتيازوحق الانتفاع ضمن عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص " هامة للغاية خاصة في الأسواق الناشئة حيث انها تجذب القطاع الخاص لضخ استثمارات ضخمة و العمل مع الدولة علي تفعيل مشاريع البنية التحتية الهامة مما يساعد الدولة علي تحقيق خططها واقامة المشروعات العملاقة علي مستوي عالي من التقنية والاداء و المكلفة للغاية بشكل اكثر فاعلية واستدامة وباقل كلفة علي ميزانية الدولة.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
16 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تري ان مشروع قانون "ساحات الانتظار" المقدم من البرلمان سيقضي علي الفوضي في الشارع؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية