تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

المصرى : أسعى حالياً لعقد بروتوكولات تعاون لربط جميع الجهات المعنية بصناعة الغزل و النسيج

قال صلاح المصرى رئيس مجلس إدارة شعبة الأقمشة والمنسوجات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، خلال تصريح خاص لجريدة السوق العربية، بأنه يقوم حالياً بدراسة مقترح الشعبة؛ لعمل بروتوكولات تعاون مع عدة جهات؛ وذلك لربط جميع الجهات المعنية بصناعة الغزل والنسيج، بعد موافقة جميع أعضاء الشعبة مبدئياً، مضيفاً أنه يقوم حالياً بالتواصل مع الجهات المُراد توقيع بروتوكول معها والاتفاق.
 
وأضاف المصرى بأن خطة الشعبة تتضمن اتفاقية بروتوكول تعاون مع نقابة المهندسين، برئاسة الدكتور حماد عبد الله حماد، وبروتوكول تعاون معالمركز القومى للبحوث، برئاسة رئيس الحملة القومية للنهوض بالصناعات النسيجية الدكتور على على حبيش، وبين الدكتورة أميرة الشافعى رئيس شعبة بحوث الغزل والنسيج، وبرتوكول تعاون بين الشعبة وغرفة الصناعات النسيجية بالاتحاد العام للصناعات، برئاسة محمد المرشدى.
 
كما تتضمن خطة الشعبة، بروتوكول تعاون مع هيئة الالتزام البيئى، برئاسة المهندس أحمد كمال، وبروتوكول تعاون مع هيئة تنمية الصادرات، برئاسة خالد يوسف.
 
وأشار المصرى إلى أنه سيتم وضع تصور مبدئى لبنود جميع البروتوكولات؛ لعرضها على المجلس فى الاجتماع القادم للشعبة.
 
وأوضح المصرى أن مقترح بروتوكولات التعاون يأتى كمحاولة لتجميع أعمال الجزر المنعزلة– على حد وصفه- حتى يتم الاستفادة من أبحاث وقرارات كل جهة لصالح صناعة الغزل والنسيج، بعد الاستماع لجميع الجهات وتبادل النشرات والاجتماعات والمؤتمرات؛ وصولاً لمنتج جيد يُمكن تصديره.
 
وقال المصرى بأنه يؤيد فكرة استغلال المناطق الصحراوية من قِبل وزارة الزراعة، مثلما أشار الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى توفير مساحات مزروعة من الأقطان قصيرة التيلة، فى طريق العلمين وادى النطرون، التابع للقوات المسلحة، بمساحة 2 كيلو يسار ويمين الطريق بطول 135 كيلومترا.
 
وأضاف أنه قام بمخاطبة الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة، لمخاطبة الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى بوزارة الزراعة؛ لعمل مسح حجرى شامل للاقطان بالدول الإفريقية؛ وذلك لزيادة مصادر الأقطان وزيادة العرض؛ حتى يتم خفض الأسعار
 
وأكد المصرى ضرورة وضع سياسات ثابتة لزراعة القطن؛ لضمان توفير القطن المصرى قصير التيلة فى الأقطان والغزول؛ للحد من الاستيراد، والذى بلغ قيمته العام الماضى مليارًا و250 مليون دولار، مقترحاً إصدار قرارات بعدم استيراد الأقمشة للجهات السيادية المستخدمة بها، والاعتماد على تصنيفها محلياً.
 
ويرى المصرى ضرورة وقف صرف اى مساندة تصدير من صندوق دعم الصادرات للأقمشة التى يتم تصديرها إلى الخارج بنظام الاستيراد للمناطق الحرة الخاصة والعامة بمعنى عدم صرف اى دعم مادى أو معنوى لمن يستورد أقمشة من الخارج، بغرض تفصيل الملابس وتصديرها للخارج، مع فرض رسوم صادر على الأقطان المصرية طويلة التيلة.
 
كما يرى ضرورة دراسة عدم طرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة؛ للحفاظ على الأصول الانتاجية، ولضمان استمرار النشاط والعمل على رفعه الحفاظ على الناتج القومى، والابقاء على كيان شركة اسكندرية للغزل والشركة العربية المتحدة وتطوبرها للاستفادة فى امكانيات البيئة الأساسية، مع ضرورة قيام وزارة الصناعة ووزارة قطاع الأعمال بمساندة والإبقاء على تلك الصروح الوطنية لضمان استمرارها.
 
كما اقترح المصرى إنشاء مجلس أعلى للصناعات النسيجية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الوزراء المعينين، ويضم عضو من أعضاء الغرفة التجارية واتحاد الصناعات والالتزام البيئى ونقابة المهندسين، ويصدر بتشكيله قرار جمهورى؛ لمنع التشتت الحالى فى أمور تلك الصناع، وما يسببه ذلك من تعارض يؤدى إلى انهيار منظومة صناعة الغزل والنسيج، وأن تكون قرارات ذلك المجلس مُلزمة بقوة القانون لجميع الاطراف
 
واقترح المصرى تعديل اسم الشعبة الحالى، ليصبح (شعبة الاقمشة والمنسوجات الذكية) بدلاً من (شعبة الاقمشة والمنسوجات)؛ وذلك تماشياً مع التطور التكنولوجى الذى تشهده البلاد، والذى يؤثر بشكل كبير على هذه الصناعة، موضحاً أنه قد تم تقديم طلب لمجلس إدارة الغرفة ؛ لمخاطبة وزير التجارة والصناعة، لاتخاذ قرار بشأن تغيير اسم الشعبة.
 
وأشار إلى أنه يقوم حالياً بتحضير لقاء مع ممثلى البنك العقارى؛ لعرض مبادرة البنك الخاصة بمنتسبى الغرفة؛ لتقديم قروض بفائدة مخفضة.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
2 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل حققت المشروعات الوطنية والبنية التحتية نجاحا إقتصاديا مؤثرا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية