السوق العربية المشتركة | البرلمان العربي يكشف النقاب عن وثيقته لتطوير التعليم فى المنطقة

كشف البرلمان العربي النقاب عن وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي و التياعتمدها وزراء التعليم العرب فى اج

السوق العربية المشتركة

السبت 27 أبريل 2024 - 05:38
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

البرلمان العربي يكشف النقاب عن وثيقته لتطوير التعليم فى المنطقة

كشف البرلمان العربي النقاب عن " وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي " و التياعتمدها وزراء التعليم العرب فى اجتماعهم الافتراضي ( عن بعد ) الذي استضافتهالمملكة العربية السعودية اليوم برئاسة وزير التعليم السعودي أ.د حمد بن محمد آلالشيخ وبحضور  السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية . 



وافاد البرلمان العربي فى بيان له ان لجنة التعليم و البحث العلمي بالبرلمان العربيبرئاسة النائب الدكتوره مستوره الشمري عضو البرلمان العربي وعضو مجلس الشورىالسعودي أعدت الوثيقة ،  و تهدف الوثيقة لإقامة نظام تعليمي عربي عالي الجودةإيماناً من البرلمان العربي بأن التعليم أحد أهم أسس الأمن القومي العربي.

وقد حرصت الدكتورة الشمري خلال إعداد الوثيقة على الارتكاز على أهمية إقامة نظامتعليمي قائم على الاستثمار في العنصر البشري ، كما نوّهت الشمري خلال إعدادللوثيقة بأن التعليم هو أساس التقدم والنهضة في الدول والمجتمعات العربية وهو أحدالركائز الأساسية لصيانة الامن القومي العربي.

وتشير الوثيقة التعليمية إلى إقامة نظام تعليمي قادر على المنافسة العالمية وتحقيقالتقدم والنهضة للدول العربية، وامتلاك أدوات مجتمع المعرفة باستيعاب المتغيراتالعالمية في مجال التعليم ومواكبة التطورات وثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

وتؤكد الوثيقة على أهمية تطوير المناهج التعليمية التي تنمي قدرات الطالب العلميةوالإبداعية من خلال الاستثمار في العنصر البشري من خلال بناء شخصية الطالب علىالتفكير النقدي والبناء والقدرة على حل المشكلات.

إضافة إلى ذلك، فإن من أحد أهداف هذه الوثيقة هو تطوير كافة مكونات العمليةالتعليمية سواء من الكوادر البشرية أو المناهج الدراسية أو الأدوات والوسائل والبنيةالتحتية والبيئة التعليمية، كما تبني الوثيقة فكرة التطوير الشامل في جميع المراحلالتعليمي من رياض الأطفال وحتى التعليم العالي والتعليم المستمر مدى الحياة.

كما تؤكد الوثيقة على إلزامية ومجانية التعليم في جميع مراحل التعليم العام، وربطمؤسسات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بهيكل التعليم الرسمي بما يتناسب معأهمية هذه المرحلة العمرية للطفل العربي.

وتربط الوثيقة بين التعليم والتنمية المستدامة من خلال تطوير مخرجات العمليةالتعليمية لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل والإنتاج والتنمية، كما خصصتالوثيقة محوراً مستقلاً للتعليم عن بعد كأحد الخيارات المستقبلية للتعليم في العالم العربي.