السوق العربية المشتركة | حفاظا على الأرواح ومواجهة «كورونا».. الداخلية أون لاين فى خدمة المواطنين

فى إطار الإجراءات التى تتخذها أجهزة الدولة للحد من إنتشار فيروس كورونا واستمرارا لنهج وزارة الداخلية فى ال

السوق العربية المشتركة

الجمعة 29 مارس 2024 - 08:43
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

حفاظا على الأرواح ومواجهة «كورونا».. الداخلية أون لاين فى خدمة المواطنين

فى إطار الإجراءات التى تتخذها أجهزة الدولة للحد من إنتشار فيروس (كورونا)، واستمرارًا لنهج وزارة الداخلية فى التخفيف عن كاهل المواطنين بتوفير الخدمات الجماهيرية التى تقدمها أجهزة الوزارة لهم بصورة مُيسرة، قامت الوزارة بتوفير إمكانية حصول المواطنين على تلك الخدمات عَبر موقعها الإلكترونى على شبكة الإنترنت (https://moi.gov.eg)، أو عبر تطبيق الوزارة على الهواتف المحمولة. حيث يتاح للمواطنين الدخول على موقع الوزارة واختيار الخدمات المراد الحصول عليها، ويكون تسديد الرسوم لهذه الخدمات عبر كافة آليات السداد الإلكترونى، ليتم عقب ذلك إرسال وثائق الخدمات عبر البريد المصرى على عناوين المواطنين المثبتة بحساباتهم على موقع الوزارة. وتستعرض السوق العربية المشتركة الخدمات الإلكترونية التى تقدمها وزارة الداخلية عبر موقعها الإلكترونى على النحو التالى:



- بعد الدخول على موقع وزارة الداخلية قم باختيار خدمات الهجرة والجنسية من بين الخدمات الإلكترونية.

- قم باختيار الخدمة المراد الحصول عليها من بين الخدمات المقدمة مثل طلب إثبات الجنسية المصرية أو طلب اكتساب الأجنبية زوجة المصرى الجنسية المصرية، أو طلب اكتساب الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية، أو طلب الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية.

- كما يقدم الموقع معلومات إرشادية لكل خدمة على حدة، ليقوم المواطن بالضغط على طلب الخدمة.

- رفع المستندات والأوراق المطلوبة الخاصة بالحصول على الخدمة المُختارة إلكترونيًا ثم اختيار طريقة الدفع الإلكترونى.

- وبعد التأكد من صحة البيانات يتم التواصل مع المواطن للحضور بنفسه أو وكيله القانونى إلى مقر الإدارة لتقديم أصل المستندات واستكمال الإجراءات.

- بعد ذلك يتم التواصل مع المواطن عن طريق البريد الإلكترونى المُسجل بموقع الوزارة لتنفيذ الخدمة واستلامها.

كما يمكن للمواطن استخراج بطاقة الرقم القومى أو شهادة ميلاد مميكنة أو وثيقة زواج أو طلاق أو قيد وفاة أو عائلى أو فردي، من خلال قسم "الأحوال المدنية" بموقع الوزارة الرسمى.

يمكنك من خلال قسم "خدمات التجنيد" بالموقع استخراج "تصريح السفر- بدل فاقد/ تالف لشهادة إنهاء الخدمة- شهادة الخبرة"، للمواطنين السابق تأديتهم الخدمة العسكرية بوزارة الداخلية ثم تسلم الوثيقة للمواطن حتى باب المنزل.ويمكنك استخراج مستنداتك الحكومية "أون لاين" من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية (https://moi.gov.eg/) والاختيار من بين الأحوال المدنية أو خدمات التجنيد.

- اختيار نوع الوثيقة أو الشهادة المراد استخراجها.

- تدوين بيانات الطالب والمستفيد وإدخال عدد المستفيدين.

- يدخل المواطن البيانات المطلوبة وفقًا للوثيقة المطلوب استخراجها، والضغط على "قرأت الإرشادات وموافق على الشروط"، ثم الضغط على "التالى".

- إدخال بيانات مقدم الطلب وعنوانه الذى سيجرى تسليم الطلب عليه، ثم الضغط على "التالى".

- إدخال الكود الموجود فى الصورة والضغط على "إرسال الطلب".ويجرى تسليم الطلب، خلال 72 ساعة، من إرسال الطلب، وفى حالة عدم وجود مقدم الطلب فى مكان الاستلام يجرى الاتصال هاتفيا 3 مرات لتحديد موعد آخر، والخدمة متاحة عن طريق جميع البطاقات الائتمانية فيزا- ماستر كارد المصدرة من أى بنك داخل أو خارج مصر، إضافة إلى "فيزا نت" الخاصة بالبنك الأهلى المصري، وكذا بنظام الدفع عند الاستلام.ويختار المواطن من بين الخدمات المقدمة مثل (تجديد رخصة مركبة أو استخراج بدل فاقد أو تالف أو رخصة قيادة)، أو الاستعلام عن صحة رخصة تسيير المركبة، أو شراء لوحات مميزة، وكذلك خدمات نشرة المرور الصوتية، وأماكن وحدات التراخيص ومعلومات استرشادية، لمعرفة الإجراءات المطلوبة لكل خدمة. وبمجرد إنهاء المواطن لكل الخطوات، ويسدد الرسوم المطلوبة، عن طريق آليات الدفع الالكتروني، تصله الخدمة بالبريد المصري، فى العنوان الذى قام المواطن بإدخاله، وذلك فى حالة عدم وجود فحص فنى أو حظر بيع.ومن خلال هذه الخدمة يمكنك استخراج مخالصة أو بدل فاقد لتصريح العمل أو تجديد تصريح العمل.

- ويقوم الطالب بإدخال البيانات المطلوبة وفقًا لنوع الوثيقة المراد استخراجها، وإدخال بيانات مقدم الطلب وعنوانه الذى سيجرى تسليم الطلب عليه. بعد ذلك يتم اختيار طريقة الدفع من بين قنوات الدفع الإلكترونى أو الدفع عن الاستلام

وذلك عن طريق اختيار خدمة تسجيل بيانات الشقق والمحال والمزارع المؤجرة، ثم تسجيل البيانات الأساسية لكل من العين المؤجرة والمالك والمستأجر والمرافقين والضغط على "إرسال الطلب". ومن ثم اختيار إنهاء إجراءات الدفع الإلكترونى الخاصة بالتسجيل، ثم اختيار طريقة الدفع الإلكترونى.