السوق العربية المشتركة | مطالب بإعادة النظر في الاتفاقيات التجارية بين مصر وتركيا

تقدم عدد من أعضاء اتحاد الصناعات المصرية بشكوى الى وزيرة الصناعة والتجارة لاعاجة النطر في الاتفاقيات التجارية

السوق العربية المشتركة

الجمعة 29 مارس 2024 - 08:46
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

مطالب بإعادة النظر في الاتفاقيات التجارية بين مصر وتركيا

وزيرة الصناعة
وزيرة الصناعة

تقدم عدد من أعضاء اتحاد الصناعات المصرية بشكوى الى وزيرة الصناعة والتجارة لاعاجة النطر في الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وتركيا، لانقاذهم من اغراق السوق بالسجاد المستورد من تركيا.



وصرح محمود عبدالفتاح عضو اتحاد الصناعات المصرية  وصاحب أحد المصانع السجاد بالعاشر من رمضان، بأن تركيا تحارب صناعة السجاد في مصر وتغرق السوق المصري بسبب اعفائها الجمارك.

 

طالب باعادة النطر في الاتفاقيات الموقعة بين مصر وتركيا، للحفاظ على الصناعات المصرية، مناشدا الدكتور مصطفي مدبولي بالتدخل لانقاذ المصانع المصرية من الاغلاق.

واوضح أنه تم تقديم شكاوي عديدة لوزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع دون جدوى حتي الآن.

وطالب هو وعدد من أصحاب المصانع، بحماية السوق المصري من الإغراق وزيادة تنافسية المنتجات والسلع الوطنية ضد المستوردة من تركيا وعدم إستيراد السجاد من تركيا حفاظا علي العمالة بالمصانع والمنتج المصري وحفاظا علي العملة الصعبة، حيث يتم إستيراد سجاد من تركيا بنحو مليار دولار.

 

وقال ثابت السنهوري، عضو باتحاد الصناعات، وصاحب مصنع سجاد إن منع الاستيراد له الأثر الإيجابي في الحفاظ على الإقتصاد المصري، ورفع معدلات النمو الإقتصادي.

وشدد على ضرورة حماية الصناعة الوطنية من الإنهيار، بتقنين الاستيراد، خثوثا وان ذلك سيساهم في زيادة الناتج القومي الإجمالي وتوفير النقد الأجنبي الذي يتم إهداره في الواردات.

وكان عدد كبير من اصحاب مصانع السجاد تقدموا بشكوي لوزيرة التجارة والصناعة، خلال ندوة تم تنظيمها بمبادرة من لجنة الصناعة والبحث العملي بجمعية رجال الأعمال المصريين عبر تقنية الفيديو كونفرانس حول «تأثير الواردا ت على الصناعة المصرية بعد جائحة فيروس كورونا.

 

وناقشت الندوة كيفية زيادة القيمة المضافة للمنتج المصري والنهوض بالصادرات»، من خلال زيادة الانتاج المحلي، وفتح آفاق جديدة للتصدير إلى الخارج بمايسهم في زيادة الدخل القومي من الاحتياطي الأحنبي.